لن تتصوّروا المخاطر العديدة لمكيّف الهواء!

لن تتصوّروا المخاطر العديدة لمكيّف الهواء!

في ظلّ ارتفاع حرارة الجوّ، يعتبر مكيّف الهواء الحلّ الأمثل للشعور بالانتعاش والراحة طيلة اليوم. إلّا أنه وعلى الرغم من الفوائد العديدة لمكيّف الهواء، لا بدّ أن تتعرفوا على تأثيراته السلبية على صحتكم وأن تحرصوا على تخفيف من استخدامه قدر المستطاع.

 

الاضرار الصحية للتكييف

 

المرض والتعب المستمرّ

 

في الواقع إن التعرّض المستمرّ لهواء المكيّفات أيّ في مكان العمل والمنزل، يجعلكم عرضةً للإصابة بأمراض عدة بسبب التغيرات المفاجئة في درجة الحرارة والرطوبة التي تؤثر على جهاز المناعة والجهاز التنفسي بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى الشعور بالصداع النصفي الدائم والخمول.

أولئك الذين يعملون في الأماكن التي تستخدم مكيّفات الهواء المركزية، قد يتعرضون لضيق في الغشاء المخاطي الثابت وصعوبة في التنفس. هذا الامر يترككم أكثر عرضةً للإصابة بنزلات البرد والانفلونزا وغيرها.

 

جفاف الجلد

 

إن التعرّض الدائم لهواء المكيّفات يتسبب بجفاف البشرة ذلك لأنها تفقد رطوبتها بالكامل. فالجفاف يضرّ صحة البشرة ويسرّع من ظهور التجاعيد والمشاكل الجلدية الأخرى مثل الأكزيما والبثور والتشققات...

 

الأمراض المزمنة

 

من المعروف أن أنظمة تكييف الهواء المركزية تعزّز أعراض المرض الذي تعانون منه أصلاً. فمكيّف الهواء يزيد من أعراض انخفاض ضغط الدم، التهاب المفاصل، التهاب العصب، أي انه يزيد من الشعور بالألم فيصعب السيطرة عليه على الرغم من تناول المسكنات.  

 

عدم القدرة على التعامل مع الحرارة

 

إذا كنتم من بين الأشخاص الذين يقضون وقتاً طويلاً في الأماكن المكيّفة، سوف تصبحون عاجزين عن التعامل مع الحرارة الخارجية. يحدث هذا الأمر بشكل رئيسي بسبب الإجهاد الذي يسببه الانتقال من بيئة باردة إلى الهواء الخارجي الحارّ وقد يؤدي هذا التعصب للحرارة إلى زيادة الوفيات المرتبطة بالحرارة أثناء موجات الحرّ.

 

بعض النصائح:

 

- احرصوا على تهوئة المساحات المكيّفة بانتظام بهدف تنظيفها من البكتيريا والفيروسات.

- حافظوا على درجة حرارة الغرفة بين 21 و 25 درجة مئوية.

- حاولوا الحفاظ على معدل الرطوبة بين 60٪ و 70٪.

-استخدموا الكريمات المرطّبة للبشرة لمنع جفافها.

- إرتدوا السترات الخفيفة في الأماكن المكيّفة باستمرار بهدف حماية الجسم من تغيّرات درجة الحرارة الشديدة.

 

لقراءة المزيد عن مكيفات الهواء إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تدركون تأثير المكيّف على نومكم؟

انتبهوا من مكيّف الهواء... هكذا يهدّد صحتكم!

خطوتان لا تتجاهلهما قبل تشغيل مكيف السيارة!

‪ما رأيك ؟