هل من الآمن أن تتناولي الخروب أثناء الحمل؟

هل من الآمن أن تتناولي الخروب أثناء الحمل؟

يعتبر الخروب من الأطعمة الصحية للحامل بحيث أن يستخدم كبديل للشوكولاتة في المخبوزات والحلويات. وفقاً لجامعة بوردو، يتمّ زرع شجرة الخروب في جميع أنحاء العالم، والتي بدورها تنتج حبيبات على شكل حبة الفول وبعد تحويلها لدقيق، تصبح مماثلة في المظهر والملمس إلى الكاكاو.

 

ما هي فوائد الخروب للحامل؟

 

خفض مستويات الكوليسترول في الدم

 

يحتوي الخروب بشكل طبيعي على مادة البوليفينول التي تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم بطريقة مشابهة للألياف الغذائية. وحسب دراسة نشرت في مجلة Plant Foods for Human Nutrition عام 2010، إن تناول 4 غرامات من الألياف الغنية بالبولفينول مرتين في اليوم يساعد على خفض مستوى الدهون في الدم عند الحامل، أي البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، والمعروفة أيضًا باسم الكوليسترول "الضار"، و الدهون الثلاثية بعد فترة من أربعة أسابيع. وهذا الأمر يقي الحامل من السكتات الدماغية والقلبية المفاجئة ومن إنسداد وتصلّب الشرايين بالإضافة إلى تسمّم الحمل.

 

غنيّ بالمعادن والفيتامينات

 

الخروب يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم والحديد. وهو أيضًا مصدر جيد للريبوفلافين، حمض الفوليك، النياسين، فيتامين E، البوتاسيوم، النحاس، المنغنيز، السيلينيوم. فكلّ هذه المعادن والفيتامينات ضرورية وأساسية لنموّ الجنين وتطوّر دماغه إلا أن الكالسيوم مفيد بشكل خاص لنموّ عظامه وأسنانه فيما يعتبر السيلينيوم مفيداً لإنتاج جسم الطفل للـDNA ولتقوية جهازه المناعي ومحاربته للفيروسات.

 

يمنع الأرق

 

إن الخروب الطبيعي خالي من الكافيين، وهو يفيد كثيراً الحامل والجنين حيث أنه يمنع الأرق ويسعدها في الحصول على قسطٍ طافٍ من النوم يومياً.

 

يمنع مشاكل الجهاز الهضمي

 

إن الكروب غنيّ بمركّب التانين وهو نوع من المركبات الغذائية التي تسهّل الهضم عنج الحامل من خلال معالجة السموم ومنع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء. كما وتساعد السكريات الطبيعية في الخروب أيضًا على تنشيط حركة الأمعاء ومنع الإمساك خلال الحمل.

 

بعض النصائح

 

- يمكنك إستبدال الشوكولاتة برقائق الخروب أو بدقيق الخروب خصوصاً إذا كنتِ تعانين من عدم هضم معدتك للغلوتين.

 

- تناولي الخروب بشكل معتدل ذلك لأن الإفراط في تناوله قد لا يكون آمنًا في الحمل و قد يسبب فقدان الوزن المفاجئ وانخفاض مستويات السكر في الدم.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

لا تهملي هذه العصائر خلال الحمل!

هكذا تتعاملين مع فقدان الشهية خلال الحمل

أنت حامل؟ إليك هذه النصائح لتجنّب الإصابة بالفيروسات!

 

‪ما رأيك ؟