هل تدركون تأثير المكيّف على نومكم؟

هل تدركون تأثير المكيّف على نومكم؟

في حياتنا اليومية نحتاج إلى أن ننام بشكل سليم وكافل لكل نكون أصحاء، وكي نتجنب الإصابة بالامراض. فإنّ النوم الكافي والسليم أصبح في قاموس الأطباء اليوم ضمن سلوكيات نمط الحياة الصحية، بسبب أهميته البالغة، أي مرادفاً لممارسة الرياضة البدنية وتناول الأطعمة الصحّية. وأمست الساعات التي نقضيها بالليل، مستغرقين في نوم هانئ ومريح، أحد وسائل الوقاية من الأمراض، وأحد وسائل الحفاظ على الذاكرة وقدرات التفكير الذهنية. ولكن قد تحدث بعض الأشياء التي قد تعكّر هذا النوم المريح.

 

النوم في غرفة مكيّفة مغلقة

 

أفادت دراسة تناولت موضوع عادات النوم، والتي استغرق إعدادها عامين، أنّ النوم في غرفة مكيفة قد يسبب اضطرابات نوم وصداع. وقال الطبيب الذي ترأس فريقاً درس عادات النوم عند ٣٠٠ شخص في ظروف الحرارة والرطوبة: للحصول على نوم هنيء ومريح، يجب ترك النافذة مفتوحة قليلا لاسيما في حالة وجود مكيفات هواء. كما أنّ النوم في مكان لا يوجد به هواء متجدد يعني أنّ المرء يعيد تنفس نفس الهواء لعدة مرات.

 

وتشير الدراسة إلى أنّ النوم في مكان مغلق ومكيف، يؤدي أيضاً إلى إغلاق الانف وجفاف الحلق في الصباح عند كل أربعة من عشرة أفراد. كما ذكرت أيضاً أن أربعة تقريبا من كل عشرة يصابون بجفاف الجلد في مقابل واحد من كل عشرة ينامون في وجود مروحة.

 

نصائح أخرى لنوم هانئ

 

- الكافيين سبب رئيسي لحرمانك من النوم، وهو موجود في الشاي، والقهوة والمشروبات الغازية.

 

 

- ابتعد عن النيكوتين، فالتدخين قبل النوم لا يبعث على الاسترخاء. ولذا يجب تجنب التدخين مطلقاً للحفاظ على الصحة وتجنب الإصابة بالأمراض، وعلى وجه الخصوص قبل النوم.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟