ما العلاقة بين بروتين الفريتين وشدّة الاصابة بفيروس كورونا؟

ما العلاقة بين بروتين الفريتين وشدّة الاصابة بفيروس كورونا؟

علاقة الفريتين بالكورونا

مع مرور الوقت بعد بدء جاحة كورونا، يكتشف العلماء العديد من التأثيرات الصحية التي يمكن ان ترتبط بفيروس كورونا. ومن بين تلك التأثيرات، بحث العلماء في العلاقة التي تجمع بين الفريتين وفيروس كورونا المستجدّ، وعمّا اذا كانت نسبة اختبار الفريتين تنذر بشدة الفيروس. فما الذي توصل اليه العلماء؟

 

ما هو الفريتين؟

الفيريتين هو بروتين يخزن الحديد. تحتاج خلايا الدم الحمراء إلى الحديد لتتشكل بشكل طبيعي وتحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. تحتاج أجزاء أخرى من جسمكم، مثل الكبد ونخاع العظام والعضلات، إلى الحديد أيضاً.

المستويات المنخفضة من الفيريتين تؤدي إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. هذا يعني أن لديكم عدد قليل جداً من خلايا الدم الحمراء، ويمكن أن يأتي هذا النقص من سوء التغذية أو فقدان الدم أو قد يواجه جسمكم مشكلة في امتصاص الحديد من الطعام.

من هنا، تحدث مستويات الحديد المنخفضة عادةً بسبب فقدان الدم (المزمن) على المدى الطويل. إذا كنتم تعانون مثلاً من تقرحات أو أورام في أمعائكم أو نزيفاً معوياً، أو دورات شهرية شديدة الغزارة، فقد تفقدون المزيد من الحديد مما تتناولونه ويحدث ذلك نقصاً في الحديد.

امّا، المستويات العالية من الفيريتين يمكن ان تؤدي إلى تلف المفاصل والقلب والكبد والبنكرياس.

 

علاقة الفريتين بالكورونا

وفقاً لإحدى الدراسات، قد يُشير ارتفاع مستويات الفيريتين في الدم إلى مضاعفات فيروس كورونا الخطيرة. فقد اظهرت الدراسة الى ان الفيريتين يعمل على تنشيط البلاعم (الخلايا الأكولة)، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء في الجهاز المناعي.

وبعد ان يتمّ تنشيط هذه الخلايا، من المحتمل ان تبدأ في إفراز السيتوكينات او الجزيئات التي تنظم المناعة في الجسم. في حال تم افرازها بكمياتٍ قليلة، لا تشكّل خطراً على الجسم وتساعد على حمايته من الفيروسات والبكتيريا. أمّا في حال تمّ افرازها بتركيزات عالية، يمكن ان تحدث عاصفة السيتوكين، والتي يمكن أن تسبب المضاعفات الخطيرة والموت للعديد من مرضى كورونا.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

- غسل اليدين جيداً بالماء والصابون لمدة 30 ثانية او استخدام معقمات اليدين التي تحتوي على 60% من الكحول.

- وضع الكمامة.

- الالتزام بالمسافة الآمنة مع الآخرين أي حوالي المترين.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن مستجدات كورونا اضغطوا على الروابط التالي:

 
 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟