ما هو التهاب السحايا المعدي؟

ما هو التهاب السحايا المعدي؟

لالتهاب السحايا عدة تعريفات وأخبار تدور حوله تخلط الشك باليقين فقد نرى عوارضه وننكر وجوده ولكن لا يسلم أحد منا من فتك المرض حين يريد أن يصيبنا. لذلك علينا أن نكون على علم بكافة الأمور التي تتعلق بكل مرض وما هي أعراضه وتعريفه ككل كي نتقي منه ونستطيع التغلب عليه إذا ما اكتشفناه باكراً. لذلك سنستعرض معكم اليوم من خلال هذا المقال من صحتي موضوع التهاب السحايا المعدي من كل جوانبه.

 

ما هو التهاب السحايا؟

 

التهاب السحايا هو عبارة عن إصابة النسج التي تغلف الدماغ والنخاع الشوكي بعامل ممرض ويعد هذا المرض خطيراً ولكن من النادر حدوثه وهو بالعادة يصيب الأطفال الذين لم يتعدوا عامهم الخامس وإذا أتى التشخيص مبكراً ومع العلاج المناسب شفي الطفل من المرض ولكن بحال تأخر الأمر قد يصبح المرض مميتاً. هناك أيضاً التهاب السحايا الجرثومي الذي يصيب الأطفال دون السنتين وسببه يعود الى الفيروسات والالتهابات الى جانب ذلك يظهر المرض عند بعض الرضع  الذين لم تكتمل بعد مناعتهم.

 

أعراض المرض

 

عند الأطفال ما دون الشهرين الى السنتين قد نجد البكاء المزمن مع نقص الشهية وارتفاع الحرارة مع الميل الزائد للنوم وقد نلحظ أننا لا نستطيع أن نوقظ الطفل خلال نومه. أما من عمر سنتين الى خمس سنوات قد يشتكي الطفل من الصداع أو ألم الظهر أو الرقبة أو الإنزعاج من الضوء.

 

العلاج والوقاية

 

بحال شك الطبيب المختص بوجود أي حالة من هذه الحالات ولها أي علاقة مع مرض السحايا سيأخذ عينات دم من الطفل وسيدخله لاحقاً الى المستشفى للعلاج. أما الوقاية فتكون عن طريق التلقيح ضد الجراثيم الى جانب لقاح الرئويات ضد مرض السحايا. 

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الدماغ هنا:

 

ما لا تعرفونه عن نزيف الدماغ!

اكتشفوا كل اسباب التهاب الدماغ واعراضه الدقيقة

أي عادات تدمّر الدماغ؟

‪ما رأيك ؟