كيف تلاحظين ضمور النخاع الشوكي عند طفلك؟

كيف تلاحظين ضمور النخاع الشوكي عند طفلك؟

غالباً ما يظهر الضمور الشوكي عند الأطفال بعمر صغيرة ومن المهم أن يتم تشخيص هذا المرض بشكل مبكر لكي تتم معالجته من دون ان يسبب بأية ارتدادات سلبية على الطفل. نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم معلومات مهمة حول ضمور النخاع الشوكي لتطلعوا عليه.

 

ماهية ضمور النخاع الشوكي

 

ضمور النخاع الشوكي هو خلل وراثي يظهر بصورة ضعف في العضلات الداية للطفل وضمورها ومن ثم تدمر خلايا القرن الامامي للنخاع كما وتضمر القوى الحركية في الحالات الصعبة من المرض. 

 

ضمور النخاع الشوكي عند الولادة

 

يتم تشخيص ضمور النخاع الشوكي عند الأطفال عند الولادة أو أيضاً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياته بحيث يظهر على شكل ضعف عضلي متطرف يكون في العضلات الدانية فنرى أن المولود يتخذ وضعية الضفدع كنتيجة للين الحاد في العضلات. لا يتطر الطفل من حيث الحركة في هذا العمر بسبب النواحي السلبية التي يخلفها فيه المرض، ونرى عند الطفل صعوبة في التنفس مع التهابات رئوية متكررة.

 

ضمور النخاع الشوكي في العام الأول

 

هذه الحالة تسمى الحالة الوسطية وتشخص في العام الأول من حياة الطفل ويمكنه فيها أن يجلس من دون أن يحمل حملاً ثقيلاً في قدميه ويظهر الضعف في الأطراف السفلية للقدم مع رجفة في الأطراف العلوية. لا يستطيع الطفل في هذه الحالة أن يسير بشكل مستقل ولكنه يعاني من ضعف في العضلات التنفسية.

 

ضمور النخاع الشوكي بعمر السنتين

 

تتميز هذه الحالة إن أصيب بها الطفل في عمر السنتين بضعف العضلات الدانية مع مشية البطة وهز الحوض الى جانب معاناته من صعوبة في النهوض عن الأرض. يستطيع الطفل المريض بهذه الحالة السير بشكل مستقل ولكن مع تقدمه في السن والوزن قد يخسر قدرته على ذلك.

 

اقرأوا المزيد عن ضمور النخاع الشوكي من خلال موقع صحتي:

 

احذروا ضمور النخاع الشوكي عند أطفالكم

كيف تحدث اصابة النخاع الشوكي؟

انتبهوا من مخاطر التصوير الشعاعي على الاطفال!

‪ما رأيك ؟