ما هو فيروس الكوكساكي الذي يثير القلق في لبنان؟

ما هو فيروس الكوكساكي الذي يثير القلق في لبنان؟

انتشرت خلال الايام القليلة الماضية صور لاطفال يعانون من حبوب بيضاء تظهر على بشرتهم مع طفح جلدي وقد قيل انّ هؤلاء الاطفال مصابين بفيروس الكوكساكي (Coxsackievirus) بسبب حرق النفايات المتراكمة في لبنان وتشنقهم لرائحتها والملوثات الصادرة عنها. ولا شك انّ هذا الخبر قد اثار القلق، لكن من ناحية وزارة الصحة فقد اكدت انّ لا حالات اضافية سجّلت هذا العام من ناحية الاصابة بهذا الفيروس. فما هو الكوكساكي؟ وهل يمكن فعلاً ان يسببه حريق النفايات؟ اليكم المعلومات من موقع صحتي.

 

المنظفات من اهم أسباب حساسية الجلد... فانتبهي منها!

 

اسباب المرض

 

الكوكساكي هو فيروس ينقسم الى مجموعتين رئيسيتين: المجموعة A التي تسبب شلل العضلات ثم الموت ويكون هناك بثور مؤلمة في اليد والفم والقدم، فيما المجموعة B يكون فيها الفيروس اقل حدة ولكنه مدمر ايضاً للجسم. ويكون هناك حمى والم في البطن مع الصداع. وسبب الاصابة بهذا المرض يمكن ان يكون من الاسباب التالية:

 

- اتصال مباشر مع مريض بالحمى الثلاثية.

- عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية مع ما يترافق ذلك من اصابات فيروسية.

- تناول طعام او شراب ملوث.

- اذا كانت المرأة المصابة حامل يمكن ان ينتقل المرض الى الجنين.

 

كيفية علاج أمراض الجلد بالاعشاب والمواد الطبيعية

 

وبالتالي فإذا كان التساؤل حول اذا كانت النفايات تعتبر سبباً للاصابة بالفيروس، فالاجابة انّ اي حشرة طائرة تلامس النفايات المتخمرة وبعدها تغط على المأكولات قد تنقل الفيروس اليها والى من يتناولها بالتأكيد. لذلك فإنّ التعقيم امر ضروري دون شك لأنّ النفايات وخصوصاً المتخمرة منها تعتبر مصدراً اساسياً لانتشار الفيروسات والامراض الجرثومية. 

 

اعراض متلاحقة

 

ليست البثور التي انتشرت صورها عبر مواقع التواصل الاجتماعي هي العارض الوحيد للمرض، فالاعراض تظهر بعد فترة قصيرة من الحضانة اي يوم ليومين ويكون هناك التهاب في الحلق وحمى مع شعور بالضيق والتعب وضعف الشهية. وبعدها، تبدأ بعض البثور المتقرحة الصغيرة بالظهور على اخمص القدم واليد والفم وتسبب الحكة. 

 

نظام غذائي صحي مضاد لسرطان الجلد

 

اما مضاعفات المرض فتتمثل بالتهاب السحايا، التهاب عضلة القلب والتهاب الدماغ. وللوقاية من هذا الفيروس لا بد من الاهتمام بالنظافة الشخصية مع غسل اليدين قبل الاكل وبعده وبعد تغيير الحفاضات، مع تجنب الاتصال المباشر بالمريض وعدم استخدام ادواته.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟