ما هي أبرز أسباب طقطقة الفكّ المستمرة؟

ما هي أبرز أسباب طقطقة الفكّ المستمرة؟

طقطقة الفكّ

طقطقة الفكّ هو صوت يصدر من الفم، وعادةً ما يكون مصحوباً بألم في الفك وعدم راحة. قد يواجه الشخص أيضاً صعوبة في تحريك الفك، اعتماداً على الحالة الأساسية. ومع ذلك، فعادةً ما لا يكون صوت طقطقة الفكّ مدعاة للقلق، إذ يمكن أن يحدث عندما يتثاءب اشخص على نطاق واسع أو يفتح فمه كثيراً.

الاستثناء هو إذا تعرض مؤخراً لإصابة في الوجه، يمكن أن تؤدي إلى خلع أو كسر الفك. في هذه الحالة، سيحتاج الشخص إلى مساعدة طبية طارئة.


أسباب طقطقة الفكّ المستمرة

- اضطراب المفصل الصدغي الفكي

يربط المفصل الصدغي الفكي (TMJ) عظام الفك بالجمجمة. إذا كان هناك شيء خاطئ في هذا المفصل، فإنه يسمى اضطراب المفصل الصدغي الفكي (TMD) مما يمكن أن يجعل طقطقة الفكّ تشمل أعراض أخرى أكثر خطورة مثل: تصلب الفك، قفل الفك، أو ألم في الفك أو الوجه أو الرقبة.

غالباً ما تحدث اضطرابات المفصل الفكي الصدغي بدون سبب محدد. في بعض الأحيان، يمكن أن يلعب صرير الأسنان دوراً بسبب الضغط العاطفي والاحتكاك المتكرر. 

- التهاب المفاصل

يحدث التهاب المفاصل عندما تتعرض المفاصل للتلف والالتهاب. إذا كان يؤثر على المفصل الفكي الصدغي، فإنه يمكن أن يسبب تشققات في المفصل الفكي الصدغي والفك. يمكن أن تؤدي جميع أنواع التهاب المفاصل إلى اضطرابات المفصل الفكي الصدغي. معظم الحالات ناتجة عن هشاشة العظام، ولكن يمكن أن يكون سببها أيضاً التهاب المفاصل الروماتويدي.

كما يمكن أن تؤدي إصابات الوجه إلى خلع أو كسر الفك. يحدث الخلع عندما تتحرك عظام الفك خارج مكانها، بينما يحدث كسر الفك عندما تنكسر عظمة الفك.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية الأخرى:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟