ما هي أعراض التسمم الغذائي من اللحم؟

ما هي أعراض التسمم الغذائي من اللحم؟

التسمم من اللحم

يمكن أن يحدث التسمم الغذائي عندما يتم التعامل مع اللحم أو تخزينه أو طهيه بشكل غير صحيح، وهذا نتيجة للتلوث ببكتيريا مختلفة. يمكن أن تحدث أعراض التسمم الغذائي من تناول لحوم البقر من 3 إلى 24 ساعة بعد تناول لحم البقر الملوث. ومن المهم جدا طلب المساعدة الطبية عند حدوث تسمم غذائي شديد. موقع صحتي يبحث في أعراض التسمم الغذائي من اللحم.

 

أعراض التسمم الغذائي من اللحم

 

1- أعراض معوية

هذا هو أحد الأنظمة الرئيسية التي تتأثر عند حدوث تسمم غذائي. تتفاعل الأمعاء الدقيقة والغليظة مع البكتيريا الموجودة في لحم البقر مع أعراض مختلفة مثل الغثيان والانتفاخ أو حتى آلام البطن. يحدث القيء كطريقة للتخلص من الكائنات الغازية في المعدة. قد تسبب البكتيريا مثل الإشريكية القولونية أو السالمونيلا إسهالًا شديدًا يحتوي على الدم، ويمكن أن يستمر هذا لمدة أسبوع تقريبًا.

 

2- ارتفاع درجة الحرارة

تُعد درجة الحرارة المرتفعة، المعروفة أيضًا باسم الحمى، تفاعلًا دفاعيًا التهابيًا من الجسم ضد البكتيريا والعوامل الخارجية الضارة الأخرى. أحيانًا ما تكون الحمى مصحوبة بقشعريرة وهي رد فعل طبيعي ما لم ترتفع لفترة طويلة جدًا. أفضل ما يمكن فعله هو استشارة الطبيب إذا استمرت الحمى لأكثر من 48 ساعة.

 

3- آلام الجسم

يمكن أن تكون آلام الجسم أحد أعراض التسمم الغذائي من لحوم البقر. قد يشعر الانسان بألم أو آلام حول الرأس أو العضلات بسبب المواد الكيميائية التي يطلقها الجسم للمساعدة في محاربة البكتيريا الغازية. يمكن أيضًا أن يعاني الشخص من الجفاف بسبب الإسهال أو القيء، وسيتم تقليل كمية الشوارد الموجودة في النظام، مما قد يؤدي إلى ألم في العضلات مع ضعف.

 

4- أعراض إضافية

معظم الأعراض موجودة في الجهاز الهضمي. ولكن في حالات نادرة، يمكن أن يتسبب التسمم الغذائي بعد تناول لحم البقر في حدوث مرض شديد يمكن أن يؤدي إلى ضعف البصر وشلل أعصاب العين بالإضافة إلى مشاكل في البلع والكلام. في الحالات الشديدة، يمكن أن يسبب أيضًا شللًا كاملًا في الجسم وفشلًا في الجهاز التنفسي.

المضاعفات الخطيرة الأخرى هي داء العطائف الذي يمكن أن يسبب مشاكل في المسالك البولية بالإضافة إلى حالات التهاب المفاصل الشديدة.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية في فصل الصيف:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟