نقص اليود سبب رئيسي في أمراض الغدة الدرقية والسرطان والإجهاض!

نقص اليود سبب رئيسي في أمراض الغدة الدرقية والسرطان والإجهاض!

لا شكّ أن اليود هو معدن أساسي لجسم الإنسان كما أنه أمر حيوي لصناعة هرمونات الغدة الدرقية لكونه العامل الذي يساعدها على العمل، وإن إنخفاض نسبة معدن اليود في الجسم يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية، ويتسبب في حدوث خلل عقلي لدى الأولاد، ومن المعلوم أن كمية كافية من اليود هي إلزامية لضمان التمثيل الغذائي السليم ونظام صحي مناعي، وصحة أفضل بشكل عام للجسم.

 

والأخطر من ذلك ارتباط معدن اليود الوثيق بسرطان الثدي، وعندما يفتقر الجسم إلى اليود يشعر الإنسان بالتعب والخمول وزيادة في الوزن. ومن أهم مصادر اليود ثمار البحر (السلمون، السردين، القريدس، التونة، كبد البقر، البيض، الفستق، الهيلون، الثوم، الفاصوليا، الفطر، السمسم، ملح البحر، السبانخ، الخس والحبوب الكاملة). اذاً اليود مادة أساسية لجسم الإنسان، فما هي مخاطر نقص هذا المعدن من جسمنا؟

 

نقص اليود في فترات الحمل 

 

لا شكّ أن اليود يشكلّ عاملاً أساسياً للنساء الحوامل لكونهن بحاجة لمستويات أعلى من اليود في أجسامهن عن التطور الطبيعي للدماغ وضمان ردع تشوهات النمو في تطور الجنين .

إن النقص الحاد في اليود خلال فترات الحمل يمكن أن يسبب مضاعفات أو قد يؤدي حتى الى الإجهاض أو ولادة جنين ميت، ومن الضروري الإشارة الى أن تصنيع اليود لا يتم داخل الجسم وبالتالي لا بد من تناوله من مصادر خارجية كالمأكولات البحرية، والأعشاب البحرية، واللحوم، ومنتجات الألبان والبيض والخبز هي بعض من مصادر قيمة من هذا المعدن .

 

اليود لمحاربة السرطان

 

إن اليود يعتبر من المغذيات الأساسية المضادة للسرطان ، فهو يساعد في عملية إنقسام الخلايا من الخلايا، لذلك فإن نقص اليود قد يؤدي إلى سرطان الثدي، الرحم أو سرطان المبيض.

 

نقص اليود ومشاكل القلب

 

نقص اليود يزيد من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية. إذا لم يتم التعامل مع النقص في الوقت المناسب يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع حالات الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.

 

علاقة نقص اليود بمشاكل العقم

 

اليود هو المعدن الأكثر حيوية بالنسبة للمرأة بسبب وجود ارتفاع في أنسجة الثدي، والغدة الدرقية والمبايض، ويتسبب نقص اليود في انقطاع الطمث في وقت مبكر، إضافة الى إضطرابات الحيض، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى العقم.

 

مضاعفات السكري نتيجة نقص اليود

 

نقص اليود يبطئ انتاج الانسولين في الجسم، ما يمكن أن يخلق تعقيدات في الناس الذين هم مرضى السكري. أما إذا إرتفعت كمية اليود في النظام الغذائي فمن الممكن أن يؤدي بدوره إلى زيادة في إنتاج الأنسولين في البنكرياس وبالتالي تخفيض الاعتماد على الانسولين في مرض السكري.

 

نقص اليود يسبب تساقط الشعر

 

نقص اليود يسبب قصور الغدة الدرقية الذي يمكن أن يسبب ترقق الشعر بسبب عدم التوازن الهرموني.

 

نقص اليود وعلاقته بالحالات العصبية الشديدة

 

اليود يلعب دورا حاسما في الأداء الفعال للجهاز العصبي. فإذا كان محتوى اليود منخفضاً يمكن أن يؤدي الى تقلبات مزاجية غير عادية  قد تصبح قتالية بشكل غير طبيعي، قد تصل الى الإنتحار في حالات إسثنائية.

 

اليود عامل أساسي للصداع النصفي

 

يتسبب نقص اليود في نوبات الصداع النصفي، من خلال تضييق الأوعية الدموية التي تمد الدم إلى الدماغ.

 

بعد كل هذه المخاطر لا بد من إلقاء الضوء على بعض التدابير العلاجية لمكافحة نقص اليود وإليكم أبرزها:

 

- استخدام الملح المعالج باليود في نظامك الغذائي اليومي

- الزيت اليودي عن طريق إعطاءه بالحقن في العضل أو بالفم.

- إضافة اليود إلى الماء.

- تعزيز الخبز باليود.

- تناول أٌقراص اليود.

 

اليكم اهمية عنصر اليود لصحتكم من خلال موقع صحتي:

 

مضاعفات خطيرة جداً لنقص اليود في الجسم

لمرضى خمول الغدة الدرقية اليكم هذه الحمية الغذائية

أين يوجد عنصر اليود؟

‪ما رأيك ؟