مع تفشي جدري القرود... ما هي المستجدات حول لقاح للوقاية من الفيروس؟

مع تفشي جدري القرود... ما هي المستجدات حول لقاح للوقاية من الفيروس؟

لقاح للوقاية من جدري القرود

فرض تفشي جدري القرود على منظمة الصحة العالمية لاعلان الفيروس حالة طوارئ صحية عالمية في الأسابيع القليلة الماضية. وتمّ تسجيل عدد كبير من الاصابات بهذا النوع من الجدري بمختلف الوجهات العالمية، مع ظهور الأعراض على المرضى. وأمام هذا الواقع وافقت المفوضية الأوروبية على استخدام أحد اللقاحات للجدري بهدف الوقاية من الفيروس وبالتالي للحد تدريجياً من تفشي الفيروس حول العالم.

لقاح للوقاية من جدري القرود

نشرت شركة الأدوية الدنماركية بافاراين نورديك بياناً حول تطويرها للقاح يحمي من جدري القرود، وأنّ المفوضية الأوروبية منحت الترخيص لتسويقه وللحماية من الفيروس، وذلك تماشياً مع التوصية الخاصة من هيئة مراقبة الدواء في الاتحاد الأوروبي.

أمّا عن نوع اللقاح فأشارت الشركة في البيان أنّ لقاح "ايمفانيكس – Imvanex" نال الترخيص منذ عام 2013 على أنّه يحمي من الجدري ويوفر الوقاية منه، بالاضافة الى أنّ فعاليته تتضمن أيضاً الوقاية من جدري القردة. والموافقة صالحة لكل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وتنضمّ اليها كل من ايسلاندا، النرويج وليختنشتاين.

التوصيات للحماية من جدري القرود

- أمّا بالنسبة للوقاية من الفيروس الذي يستمر بالتفشي، يبقى الاهم معرفة الوقاية منه والحماية الشخصية من العدوى. اذ من المهم جداً غسل اليدين بالماء والصابون جيداً واستعمال البخاخات المعقمة خصوصاً بعد ملامسة الحيوانات أو الأشخاص المصابين بالعدوى.

- وفي حال اضطررتم الى الاهتمام بأحد أفراد العائلة المصاب بعدوى جدري القردة فمن المهم الحرص على ارتداء كل المستلزمات الخاصة للحماية القصوى من انتقال العدوى اليكم، أي القفازات البلاستيكية، الكمامة على الوجه وحتى الثياب التي تحمي من الفيروسات والبكتيريا.

- كما عليكم الحرص على تناول اللحوم بجميع أنواعها مطبوخة جيداً، فهذه من أيضاً من التوصيات الأساسية للحماية من الفيروس.

- من المهمّ تعقيم الأسطح في المنزل والأماكن التي تتواجدون بها بشكلٍ دائم، من خلال المنظفات التي تحتوي على مواد معقمة أو البخاخ الخاص للتعقيم.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

المزيد من المواضيع عن جدري القرود عبر الروابط التالية: 

ما هي الآثار الجلدية لجدري القرود عند الاصابة بالعدوى؟

عزل مخالطي المصابين بجدري القردة ضرورة... وهذه هي التدابير المتبعة!

كيف ينتقل جدري القرود؟ حقائق من المهمّ أن تعرفوها



‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟