من هم الأشخاص الذين يجب أن يتجنّبوا أخذ لقاح فايزر؟

من هم الأشخاص الذين يجب أن يتجنّبوا أخذ لقاح فايزر؟

ريتا عبدو
لقاح كورونا لمرضى الحساسية

صدر مؤخّراً تحذير مهمّ جدّاً عن هيئة الصحّة الوطنيّة البريطانيّة، بعد بدء حملة التلقيح الواسعة في البلد، بلقاح شركة فايزر، مفاده أنّ فئة معيّنة من الناس ممنوع عليها تلقّي اللّقاح، وهذا كتحذير طارئ قبل استكمال عمليّة التطعيم. فمن هم إذاً الأشخاص الذين لا يجب أن يتلقّوا لقاح كورونا؟ هذا ما سنكشفه لكم في هذا الموضوع من موقع صحتي.

من هي الفئة الممنوع عليها تلقّي لقاح كورونا؟

أوصت هيئة الرقابة على الأدويّة في المملك المتّحدة بعدم حصول الأشخاص مرضى الذين يعانون بالأساس من الحساسيّة الشديدة على لقاح كورونا، بسبب ظهور بعض الآثار الجانبيّة السلبيّة على شخصين من الذين تلقّوا اللقاح في أوّل يوم تمّ فيه طرحه. فهذه التوصية التوصية التي أطلقتها "وكالة تنظيم الأدويّة ومنتجات الرعاية الصحيّة البريطانيّة" إلزاميّة ومهمّة للأشخاص الذين يعانون من تاريخ مرضيّ مع عوامل الحساسيّة الشديدة. فالأشخاص الذين تلقّوا اللقاح وهم أساساً يعانون من الحساسيّة، أصابهم ردّ فعل تحسسّي فور تطعيمهم.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "إندبندنت" فردود الفعل التحسسيّة القويّة التي ظهرت على شخصين وهما من طاقم الرعاية الصحيّة، أجبرتهما على حقن نفسيهما بحقنة الأدرينالين الذاتيّة لعلاج وتحفيف نوبة الحساسيّة المفرطة التي أصابتهما وهي "التأق". لذا سيتمّ بالتالي قبل تطعيم الاشخاص، سؤالهم عن ما إذا كانوا يعانون من حساسيّة بالأساس.

لماذا يمكن الاصابة بالحساسيّة؟

تنجم الحساسيّة في الجسم بسبب تفاعل الجهاز المناعي الداخلي مع مادة تدخل الجسم ويعتبرها خطراً أو تهديداً، فينتج بالتالي أجساماً مضادة لمحاربتها، تظهر على شكل أعراض الحساسيّة ومممكن أن تتطوّر إلى حساسيّة شديدة مؤدّية إلى الموت. أعراض الحساسيّة تتنوّع بين سيلان الأنف، العطاس، الحكّة، كذلك بروز طفح جلدي، وحصول تورّم في مناطق من الجسم وحدوث أزمة تنفسيّة. وتختلف ردّات الفعل التحسّسيّة تبعاً لنوع المادة التي دخلت الجسم واثالات الرد المناعي العنيف لدى الشخص المتحسّس. كذلك تلعب الوراثة والجينات دورً في إمكانيّة تطوير الحساسيّة عند المريض.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

متى يصبح فيروس كورونا غير نشط؟ حقائق من المهمّ معرفتها

تحليل الاجسام المضادة يكشف فيروس كورونا... كيف يتمّ تحديداً؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟