هذه الاعراض تشير الى مشاكل في العينين... لا تتجاهلوها!

هذه الاعراض تشير الى مشاكل في العينين... لا تتجاهلوها!

من الطبيعي أن يشعر الشخص أحياناً ببعض التعب في عينيه، أو أن يلاحظ وجود قشور عليها أو إفرازات قليلة، هذه الأمور عادية. ولكن في بعض الأحيان تظهر بعض الأعراض المفاجئة أو التي تتطوّر إلى الأسوأ بشكل سريع، وتكون غير اعتيادية. هذه الأعراض التي نلفت انتباهك إليها في هذا المقال، تستدعي التوجه مباشرة إلى زيارة طبيب العيون وإجراء الفحوصات الشاملة للعينين.

 

أعراض مشاكل العينين

 

لا شك أن الفحوصات الدورية للعيون هي سبيلك الأهم لتفادي الإصابة بمشاكل البصر وصحة العينين، وأيضاً من الواجب عدم إهمال أي عارض مفاجئ تشعرين به، لأنه من الممكن أن يشير إلى مشاكل خطيرة في الرؤية، وفي ما يلي أبرز تلك الأعراض.

 

- الشعور بأن هناك ستار داكن يحجب الرؤية، والذي يمكن أن يحصل بسبب انفصال الشبكية، وإذا لم يتم معالجة الأمر، وإعادة الشبكية إلى وضعها الطبيعي، أي أن تكون متصلة بالأوعية الدموية للعين، يمكن أن يحصل فقدان دائم للرؤية.

 

- الشعور بالألم المفاجئ مع الإحمرار في العين يرافقه شعور بالغثيان والحاجة إلى القيء، هذه الأعراض تشير إلى تفشٍّ مفاجئ للزرق الضيق الزاوية (المعروف بالماء الزرقاء)، والذي من الواجب علاجه بشكل سريع لتفادي فقدان البصر بالكامل.

 

 - الرؤية المزدوجة التي يمكن أن تشير إلى العديد من مشاكل العيون أو إلى خطر حدوث السكتة الدماغية، تستوجب التوجّه مباشرة إلى طبيب العيون.

 

- التشوّهات في مركز الحقل ابصري التي يمكن أ تشير إلى الإصابة بمرض الضمور البقعي Macular degeneration disease الذي ممكن أن يؤدي إلى فقدان البصر الدائم. ولكن اليوم أصبح هناك علاجات لهذا المرض، لذلك يجب الإسراع في تشخيصه.

 

- يُعتبّر وجود القشور في العين عادياً عند الإستيقاظ، ولكن إذا كانت كميتها أكثر من المعتاد، وإذا كان يصاحبها الإحساس بالألم والحريق، ممكن أن تشير هذه الأعراض إلى وجود التهاب في الجفن أو على وجود الحساسية الشديدة.

 

- إذا كانت هناك مناطق ناقصة في الحقل البصري مع بقع أو نقاط وعدم وضوح في الرؤية عند مرضى السكري، تكون تلك أعراض ما يسمى باعتلال الشبكية السكري، الذي يمكن الحد من تفاقمه إذا تم اكتشافه في مراحله المبكرة.

 

- العيون اللزجة أو الكثيفة وذلك ينتج عن انسداد مجرى الدموع الي يؤدي إلى "إلتهاب كيس الدمع". ومن ناحية أخرى، يمكن أن تشير كثرة الدموع في العينين مع الإحمرار إلى مشكلة جفاف العينين التي تحفّز الغدة المنتجة للدموع على إفراز المزيد من السائل الدمعي لترطيب العيون.

 

إقرئي عن صحة العيون عند الأطفال:

 

معلومات قد تجهلينها عن رعشة العين عند الأطفال!

رمد العيون للأطفال... هكذا تعالجينه!

5 طرق بسيطة لعلاج احمرار العيون عند الأطفال

‪ما رأيك ؟