هذه الاعراض يمكن ان تشير الى اعتلال المزاج الموسمي!

هذه الاعراض يمكن ان تشير الى اعتلال المزاج الموسمي!

عند الانتقال من فصل الى آخر يعاني بعض الاشخاص من تقلبات شديدة في المزاج، ويمكن ان تكون حادة في بعض الحالات ما يؤثر على نمط الحياة عموماً. فهل هناك فعلاً مرض مرتبط بالانتقال بين المواسم؟ نعم... يُسمّى باعتلال المزاج الموسمي وهو من الاضطرابات النفسية الشهيرة المرتبطة بتغير المناخ. 

 

اسباب هذا الاعتلال

 

هناك العديد من العوامل التي تتداخل عند الشخص الذي يصاب باعتلال المزاج الموسمي ومنها العامل الوراثي والتغيرات الفزيولوجية والبيولوجية التي تحدث للجسم اثناء الانتقال من موسم الى آخر بسبب التغيرات الجوية المناخية. فبحسب الخبراء، إنّ هذا الاضطراب ناتج بشكل اساسي عن اختلال الساعة البيولوجية بسبب تغير حرارة الجسم. 

 

اعراض الاضطراب النفسي

 

عادة ما يبدأ اعتلال المزاج الموسمي بشكل بسيط ولكن الاعراض تتزايد لتصبح قريبة من اعراض الاكتئاب. وتختلف الاعراض بين الانتقال من الخريف الى الشتاء او من الربيع الى الصيف. ففي الحالة الاولى يشعر الشخص بزيادة الشهية نحو الطعام والرغبة في النوم لساعات اقل والميل نحو العزلة والانطواء بالاضافة الى ضعف الرغبة الجنسية وحتّى اضطراب الدورة الشهرية عند النساء. اما في الحالة الثانية فيكون هناك فقدان للشهية وخسارة للوزن وصعوبة في النوم وزيادة في الرغبة الجنسية.

 

العلاج

 

اشهر طرق علاج اعتلال المزاج الموسمي هي استخدام الادوية المضادة للاكتئاب تحت اشراف طبي، التغيير في النظام الغذائي من خلال تعزيز الاطعمة التي تزيد من مستوى هرمون السيروتونين اي هرمون السعادة. كما يتم اللجوء الى العلاج الضوئي حيث يتم تسليط ضوء ابيض ساطع على المريض لمدة نصف ساعة يومياً بهدف التخلص من اعراض الاكتئاب. 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟