هذه الامراض تتطلّب وقف الصيام... تعرفوا عليها!

هذه الامراض تتطلّب وقف الصيام... تعرفوا عليها!

يعتبر شهر رمضان من اهم الأشهر على الإطلاق والأكثر غناً بالأعمال الروحية والإنسانية هذا بالإضافة إلى الفوائد الصحية والجسدية التي يمنحها للصائم. ولكن على الرغم من فوائد الصيام العديدة للشفاء من بعض الأمراض، إلّأ أنه يٌسمح بالامتناع عنه في حالات مرضية متقدّمة تصيب أجهزة الجسم حيث ان التوقف عن العلاج فيها يؤخر عملية الشفاء ويهدّد حياة المريض.

 

ظروف صحية تتطلب وقف الصيام

 

مرضى القلب والشرايين

 

تعتبر أمراض القلب والشرايين من الظروف الصحية التي يمكن أن تتطلّب التوقف عن الصيام ذلك لأن المرضى بحاجةٍ كبيرةٍ إلى تناول الأدوية المخصصة لهم في الأوقات المناسبة والتي يوصي بها الطبيب. لذلك إذا كنتم تعانون من جلطة حديثة في الشريان التاجي، أو ذبحة صدرية لم تستجب للعلاج، هبوط في وظائف القلب، دقات قلب سريعة، مشاكل في صمامات القلب وغيرها، فيٌسمح لكم بالتالي بالإمتناع عن الصيام في شهر رمضان.

 

مرضى الكلى

 

تعتبر أمراض الكلى من الظروف الصحية التي تتطلّب التوقف عن الصيام. فمرضى الكلى يتناولون جرعات من الأدوية تساعد على تحسين وظيفة الكلى في جسمهم وتصريف الماء والسموم منه لذلك وبحال كنتم تعانون من التهابات الكلى الميكروبية وغير الميكروبية، تكوّن حصوات الكلى بسبب ارتفاع الحرارة وقلّة شرب الماء، الفشل الكلوي وغيرها.

 

الاضطرابات النفسية

 

أي إن الظروف الصحية التي تتمثّل بمرض الفصام الذي يتطلّب من المريض تناول الدواء في الأوقات المناسبة، أو حتى مرضى نوبات الصداع النصفي المتقدّمة التي تحدث جرّاء انخفاض معدّل السكر في الدم اثناء الصيام.

 

الحمل

 

إن المرأة الحامل خصوصاً في الثلث الأول والثالث من الحمل، يمكنها أن تمتنع عن الصيام في شهر رمضان ذلك لأنها تعاني من الغثيان الصباحي، التعب والخمول طيلة الوقت وهي بحاجة إلى تناول الطعام لتوفير العناصر الغذائية الأساسية لصحة الجنين العقلية والجسدية.

 

امراض الكبد

 

إن مرضى التهاب الكبد الوبائي وغيرها من امراض الكبد تتطلّب تناول أطعمةً معينةً بالإضافة إلى السكريات ذلك لتعزيز وظائف الكبد والمحافظة على نسبة السكر في الدم.

 

لقراءة المزيد من النصائح عن شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تساعدين طفلك في صومه الأول؟

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

إذا كنتِ حاملاً... هذه الاسباب تمنعك من الصيام في رمضان!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟