هذه السلوكيات الغذائية الخاطئة تسبب الإمساك في رمضان

هذه السلوكيات الغذائية الخاطئة تسبب الإمساك في رمضان

خلال شهر الصيام المبارك، تتغيّر أكثرية العادات الغذائية بالنسبة إلى الجسم مما يؤدي إلى الإصابة بعدد من المشاكل في الجهاز الهضمي، ولعل أكثرها حدوثاً الإمساك. في هذا المقال نشرح لك أسباب هذه المشكلة الشائعة خلال رمضان، ونقدّم لك بعض النصائح للوقاية منها.

 

أسباب الإصابة بالإمساك في رمضان

 

إن تغيير توقيت تناول الطعام، إضافة إلى إدخال كميات هائلة من الأطعمة إلى المعدة بعد ساعات طويلة من الصيام، تشكّل أسباباً رئيسية لمشاكل عسر الهضم وعدم قدرة المعدة والجهاز الهضمي على تكسير وهضم الطعام وإخراج الفضلات، وذلك يولد مشكلة الإمساك التي تتفاقم خلال شهر رمضان المبارك.

 

إضافة إلى ذلك، فإن عدم شرب كمية كافية من المياه على مدار اليوم، كما وإهمال الأطباق الغنية بالخضروات والفواكه، واستبدالها بالمعجنات أو الوجبات الجاهزة والمقلية والحلويات الغنية بالدهون والسكريات، كل هذه أسباب تساهم بشكل مباشر في تعقيد عملية الهضم وبالتالي في الإصابة بالإمساك.

 

ومن الأسباب الأخرى، نذكر أيضاً الخمول وقلة الحركة بحجة التعب الذي يسببه الصيام، ومن المعروف أن قلة الحركة هي من الأسباب المباشرة للإصابة بالإمساك.

 

طرق الوقاية من الإمساك

 

لا شك أن الوقاية من الإمساك هي أفضل من الإصابة به وعلاجه، لذلك فإن هذه الخطوات الوقائية تُعتبر أساسية خلال الشهر الفضيل:

 

- شرب كميات كبيرة من الماء من وقت الإفطار وصولاً إلى السحور، وعدم استبدالها بالمشروبات الغازية. 

 

- تناول الحبوب الكاملة والنخالة، إضافة إلى إدخال الخضروات والفواكه بشكل أساسي إلى الوجبات التي يتم تناولها، والتركيز على الأنواع الغنية بالألياف منها بشكل خاص، وذلك لأن الألياف تساهم في دفع فضلات الطعام داخل الإمعاء وصولاً إلى القولون ومن ثم تسهل خروجها منه.

 

- الالتزام بالقيام بالتمارين التي تساعد على التخلص من الإمساك، والحرص على الحركة وعدم الخمول والنوم لساعات إضافية خلال اليوم، إضافة إلى محاولة تنظيم وقت التبرّز، بحيث يكون في تواقيت متقاربة يومياً لمساعدة الأمعاء في التعوّد على التخلص من الفضلات بشكل يومي.

 

إقرئي المزيد حول علاج الإمساك والوقاية منه:

 

هذه الأطعمة تسبب الإمساك فاحذري الإفراط في تناولها

التين المجفّف يمكن أن يخلّصكم نهائياً من مشكلة الامساك!

كيف يمكن أن تتخلّصوا من مشكلة الإمساك منزلياً؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟