هل التلوث يزيد من فرصة الإصابة بفيروس كورونا؟

هل التلوث يزيد من فرص الإصابة بفيروس كورونا؟

 العلاقة بين التلوث وفيروس كورونا

تجاوزت حصيلة الوفيات العالمية من فروس كورونا المستجدّ حتى الآن المليون. لإبطاء انتشار المرض، يحتاج العلماء إلى فهمٍ أفضل لسبب ارتفاع عدد الحالات والوفيات في بعض الأماكن في أرجاء العالم أكثر عن غيرها. أحد العوامل التي يمكن أن تفسر ذلك جزئياً هو تلوث الهواء. فما حقيقة هذا الأمر؟

العلاقة بين التلوث وفيروس كورونا

أظهرت الأبحاث التي أجراها علماء من جامعة هارفارد، أن التعرض طويل الأمد للملوثات مثل الجسيمات الدقيقة غالباً ما يطلق عليها PM2.5 - لأن هذه جزيئات أصغر من 2.5 ميكرومتر) وثاني أكسيد النيتروجين (NO₂) وثاني أكسيد الكبريت (SO₂) - يمكن أن يقلل من وظائف الرئة ويسبب أمراض الجهاز التنفسي. وقد ثبت أيضاً أن هذه الملوثات تسبب استجابة التهابية مستمرة حتى في الشباب نسبياً وتزيد من خطر الإصابة بالفيروسات التي تستهدف الجهاز التنفسي.

يعدّ العامل المرضي الذي يسبب COVID-19 - SARS-CoV-2 أحد هذه الفيروسات. أشارت هذه الدراسة بالفعل إلى أن نوعية الهواء الرديئة يمكن أن تجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بالفيروس، ومخاطر أكبر للإصابة بأمراض خطيرة والوفاة. وقد توصل العلماء ايضاً الى أنه حتى الزيادة الطفيفة في تركيزات PM2.5 البالغة 1 ميكروجرام لكل متر مكعب ترتبط بزيادة بنسبة 8٪ في معدل الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا. وقد نظرت دراسة أخرى أجراها علماء من جامعة University of Birmingham في العلاقة بين حالات فيروس كورونا المستجدّ والتعرض لتلوث الهواء في هولندا ووجدوا أن معدل الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في ذلك البلد يمكن أن يصل إلى 16.6%.

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

- ان غسل اليدين جيداً وبالصابون والماء لمدة لا تقل عن 20 ثانية مهم واساسي جداً. وفي حال عدم توفر هذا الامر، يمكنكم تطهير يديكم بمطهّر اليدين الذي يحتوي على 60% من الكحول.

- تعقيم الاسطح بشكلٍ مستمرّ.

- وضع الكمامة خصوصاً عند الخروج من المنزل.

- تجنب التجمعات الكبيرة.

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟