هل التهاب العصب البصري خطير؟ وهل يمكن علاجه؟

هل التهاب العصب البصري خطير؟ وهل يمكن علاجه؟

التهاب العصب البصري

التهاب العصب البصري هي حالة يصاب فيها العصب المرتبط بالعين (العصب البصري) بالتهاب أو تهيج. يشير الالتهاب إلى عملية تنتقل فيها خلايا الدم البيضاء والرسل الكيميائي إلى منطقة من الجسم لتحفيز الشفاء أو مهاجمة الفيروسات أو المواد الغريبة. يمكن أن تكون علامات وأعراض التهاب العصب البصري أول مؤشر على التصلب المتعدد، أو يمكن أن تحدث لاحقاً في سياق هذا المرض الذي يسبب التهاب وتلف الأعصاب في الدماغ.

 

أسباب التهاب العصب البصري

يحدث التهاب العصب البصري عندما يهاجم جهازكم المناعي المايلين الذي يغطيه ويحميه. يلتهب المايلين ويسبب الألم، وبمجرد أن يتلف، لا يمكنه نقل الرسائل من عينيكم إلى عقلكم.

تشمل الأسباب الأخرى ما يلي:

- الالتهابات البكتيرية مثل مرض لايم

- الالتهابات الفيروسية مثل الحصبة والنكاف

- أمراض المناعة الذاتية مثل الساركويد والذئبة والتهاب النخاع والعصب البصري

- الأدوية، بما في ذلك الكينين وبعض المضادات الحيوية

 

علاج التهاب العصب البصري

غالباً ما تختفي الحالة من تلقاء نفسها، ولكن لمساعدتكم على الشفاء بشكل أسرع من المحتمل أن يوصي طبيبكم بجرعة عالية من أدوية الستيرويد من خلال الوريد. قد يقلل هذا العلاج أيضاً من خطر الإصابة بمشاكل أخرى في مرض التصلب العصبي المتعدد أو يؤخر بدء العلاج إذا كان السبب. ولكن بينما تساعد هذه الأدوية على تقليل التورم، فإنها لن تحدث فرقاً في رؤيتكم.

في حالات خاصة، قد يقترح طبيبكم علاجات أخرى، مثل:

الجلوبيولين المناعي الوريدي: أو تبادل البلازما، وهو دواء مصنوع من الدم تحصلون عليه من خلال وريد في ذراعكم. قد يكون خياراً إذا كنتم تعانون من أعراض شديدة ولم تتجاوبوا مع الستيرويد. يمكنكم الحصول على هذا العلاج على المدى الطويل إذا كنتم تعانون من التهاب العصب البصري.

فيتامين ب 12: إنه أمر نادر الحدوث، ولكن يمكن أن يحدث التهاب العصب البصري عندما يكون لدى الجسم القليل جداً من هذه العناصر الغذائية. في هذه الحالات، يمكن ل لطبيب وصف فيتامين ب 12.

إذا كان التهاب العصب البصري ناتجاً عن مرض ما، فسيقوم طبيبك بمعالجة هذه الحالة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

اليكم طريقة غسل انفكم بالمحلول الانفي بشكلٍ آمن وفعّال!

معتقدات خاطئة عن المضادات الحيوية لا يجب تصديقها!

هل تتناولون المنبّهات خلال الامتحانات؟ إليكم أضرارها على الصحّة

‪ما رأيك ؟