هل تعرفون الفرق بين الورم والسرطان؟

هل تعرفون الفرق بين الورم والسرطان؟

قد يختلط الأمر على الكثير من الأشخاص حول الفرق بين الورم والسرطان، لذلك يجب أولاً التوضيح أن استخدام هذه الكلمات قد يختلف من مجتمع الى آخر. لذا نشرح لكم في هذا الموضوع من موقع صحتي حول طريقة التفريق بين هذين المصطلحين الطبيين للتخفيف من حدة اللغط بينهما.

 

ما هو الورم؟

 

الورم يعني نمو الأنسجة الجديدة بشكل غير طبيعي وظهورها على شكل كتلة، لذلك في معظم الأوقات يكون الورم كتلة وقد يكون محسوساً إذا كان تحت الجلد أو في الثديين أو غير محسوس كالأورام التي تكون في الجهة الداخلية من الجسم كالبطن والصدر. وفي هذه الحالة تكون كلمة ورم تدل فقط على حالة أو مظهر ولا يدل على نوع او سبب. وتنقسم الأورام الى نوعين الأورام الحميدة والخبيثة.

 

- الأورام الحميدة: هي نمو كتلة في موضع معين حتى حجم معين ثم توقفها عن النمو، ولا تنتشر في مكان آخر فلا خطر منها في هذه الحالة ومن الممكن تركها في المكان الذي نمت فيه أو من الممكن إستئصاله عن طؤيق عملية جراحية.

 

- الأورام الخبيثة: تشبها بشكلها الاورام الحميدة ولكن تختلف من حيث التكوين فيكون لها القدرة على النمو والتكاثر في عدة أماكن من الجسم، وإذا لم يتم معالجتها وطالت بانتشارها بعض الأعضاء المهمة قد تؤدي الى الوفاة. وهذه الاورام هي التي يتخوف منها الاشخاص عند استشارة الطبيب واجراء الفحوصات لانها تشير الى الاصابة بالسرطان. 

 

تعريف السرطان

 

هو مصطلح طبي يشمل عدة أمراض ومن خصائصه النمو بشكل سريع واختراق الأنسجة وتدميرها الى جانب القضاء على الأنسجة السليمة أيضاً كما وأنه ينتشر ليطال كل أنحاء جسم الأنسان. فمرض السرطان هو من الأسباب الرئيسية لأرقام هائلة في الوفيات، والذي مؤخراً ازدادت احتمالية القدرة على الشفاء منه عما كانت منذ زمن. 

 

ومن خلال ما تقدم، يتبين لنا انّه لا يجب القلق من كلمة "ورم" وربطها بالسرطان تدريجياً كما يحدث في الكثير من الحالات. فالورم يمكن ان يكون حميداً بتكاثر محدود وغير غازٍ ولا يتميز بالنقلية، فيما الخطر يكون بالورم الخبيث الذي يقصد به السرطان. كما لا بد ان نلفت انتباهكم الى وجود ورم محتمل الخباثة او ورم محتمل السرطنة، اي يوجد احتمال لتحول الورم الى تنشؤات خبيثة اذا ترك بلا علاج. فتكلموا مع طبيبكم واستشيروه حول اي شكوك لديكم حول ورم تعانون منه.

 

اقرأوا المزيد عن الأورام من خلال الروابط التالية:

 

اليكم طريقة تحليل دلالات الاورام

اكتشفوا ابرز الاورام التي يمكن ان تصيب الجهاز الهضمي

أعراض لا يمكن التغاضي عنها فقد تشير لسرطان الثدي!

‪ما رأيك ؟