دراسة جديدة حول العلاقة بين الزهايمر وكورونا... ماذا كشف العلماء؟

دراسة جديدة حول العلاقة بين الزهايمر وكورونا... ماذا كشف العلماء؟

العلاقة بين الزهايمر وكورونا

أصبح من المعروف أنّ لفيروس كورونا تأثيرات طويلة الأمد من الناحية الصحية والنفسية أيضاً، ولكن ما العلاقة بين الزهايمر وكورونا؟

 

الربط ما بين الزهايمر واصابة كورونا

أجريت دراسة جديدة في كلية فاجيلوس بولاية كولومبيا صبّ فيها الخبراء والعلماء تركيزهم للكشف عن هذا الأمر، بعد أن لاحظوا تغيرات في دماغ 10 أشخاص توفوا بعد إصابتهم بفيروس كورونا.

فما وجده الخبراء هو حصول ما يُعرف بفرط فسفرة بروتين الأنابيب الدقيقة المعروفة باسم تاو (Tau Hyperphosphorylation) في أدمغة هؤلاء المرضى. وهذا الفرط غالباً ما يتمّ الربط ما بينه وبين مرحلة متقدمة من مرض ألزهايمر.

وتعليقاً على هذا الاكتشاف، صرّح رئيس قسم علم وظائف الأعضاء والفيزياء الحيوية الخلوية في تلك الكلية أندرو ماركس، أنّ النتائج تشير الى أن الذين أُصيبوا بفيروس كورونا بشكلٍ حاد يمكن أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمرض ألزهايمر في المستقبل خلال حياتهم.

ولفت في تصريحاته الى ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات حول العلاقة بين الزهايمر وكورونا لتتوصل الى النتائج المحددة أكثر تجاه هذا الأمر.

من ناحيتها، نشرت نتائج الدراسة دورية Alzheimer's and dementia أيضاً، إلّا أنّها أكدت ضرورة القيام بالمزيد من الابحاث حول هذا الموضوع خصوصاً أنّها أُقيمت على عشرة أشخاص فقط. بالإضافة الى أنّها ذكرت بعض تفسيرات المحتملة للمشاكل التي تصيب الذاكرة عند المتعافين من كورونا والذين بلغوا عن هذه الأعراض التي يشعرون بها، دون ان يكون ذلك مرتبطاً بشكل مباشر بمرض الزهايمر.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

مواضيع إضافية عن فيروس كورونا عبر هذه الروابط: 

فترة حضانة أوميكرون تختلف عن باقي السلالات... والحذر مهمّ في هذه الحالة!

أعراض جديدة جلديّة تكشف الإصابة بمتحور أوميكرون!

كيف ظهرت سلالة أوميكرون الجديدة من فيروس كورونا؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟