هل سمعتم من قبل بشلل المعدة؟

هل سمعتم من قبل بشلل المعدة؟

قد يُصاب الإنسان بما يُعرف بمرض "شلل المعدة" بعد توقّف العضلات الموجودة في جدار معدته عن العمل بشكلٍ طبيعي أو بعد إصابتها بالشلل التام. المزيد من المعلومات عن شلل المعدة نستعرضها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هو شلل المعدة؟

 

يُعتبر شلل المعدة حالةً تصيب الإنسان الذي لا تعمل عضلات معدته بشكلٍ طبيعي. في حال إصابة الفرد بهذا المرض، تمتنع المعدة عن تفريغ محتواها بشكلٍ سليم وذلك لأنّ التقلصات العضليّة القويّة في المعدة عادةً ما تقوم بدفع الطعام من خلال الجهاز الهضمي إلا أنّه في حالة شلل المعدة تعمل عضلات جدار المعدة بشكلٍ غير فعّال أو أنّها قد لا تعمل على الإطلاق.

 

الأسباب

 

تكمن مشكلة الإصابة بهذا المرض في توقّف الطعام في المعدة من دون أن يتحرّك إلى الأمعاء الدّقيقة كما يجب.

 

وأشهر أسباب شلل المعدة هو تلف العصب المبهم بالرّغم من إمكانية ظهور المرض نتيجة لحدوث تلفٍ في عضلات المعدة ذاتها. أمّا العوامل التي قد تؤدّي إلى تلف العصب والعضلات فهي:

 

- مرض السّكر:

 

يُعتبر العامل الأكثر خطورة الذي يزيد من احتملات حدوث شلل المعدة؛ حيث يُصاب واحدٌ من كلّ خمسة ممّن يعانون من مرض السكر بشلل المعدة.

 

- جراحات المعدة:

 

من أبرز العوامل المؤثّرة الأخرى، نذكر جراحات المعدة التي يتمّ إجراؤها بهدف إنقاص الوزن بالإضافة إلى الأدوية التي تتدخّل في معدّل تفريغ المعدة إلى الأمعاء.

 

- الأدوية:

 

ثمّة بعض الأدوية التي تعزّز من الإصابة بشلل المعدة؛ كالأدوية المهدئة ومضادات الاكتئاب وأدوية السرطان خصوصاً العلاج الكيميائي.

 

إضطرابات أخرى:

 

بالإضافة إلى كلّ ما ذكرناه سابقاً، هناك بعض الإضطرابات الأخرى التي تساعم في الإصابة بشلل المعدة، منها فقدان الشهية، تصلّب الجلد، اضطرابات الغدة الدرقية، العدوى الفيروسية والالتهابات الناجمة عنها وغيرها.

 

أخيراً، ولأنّ شلل المعدة يُعدّ من أشهر مضاعفات مرض السّكر، يُنصح بالسيطرة الدائمة على نسبة السكر في الدم والقيام بفحص السكري بشكلٍ دوري تفادياً لظهور أيّ مضاعفات خصوصاً الإصابة بشلل المعدة الخطير.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل المعدة من خلال موقع صحتي:

 

هل تعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي؟ اليكم طرق العلاج المتاحة

هذه الأطعمة تسبّب الألم في القولون... تفاديها!

كيف تحمون أنفسكم من إنتفاخ المعدة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟