تنبّهي إلى علامات فساد الأطعمة لحماية عائلتك

تنبّهي إلى علامات فساد الأطعمة لحماية عائلتك

الأطعمة الفاسدة هي تلك التي تعرّضت إلى أنواع من التغيّرات الكيميائية والفيزيولوجية نتيجة لحفظها لفترات طويلة بطريقة خاطئة، مما يسبب نمو البكتيريا عليها وتعرّضها إلى التحلل والتخمّر لتصبح غير صالحة للاستهلاك البشري، وتسبب الإصابة بالتسمم الغذائي الذي يمكن أن تصل خطورته في بعض الأحيان إلى التسبب بجفاف الجسم أو الوفاة.    

 

من أسباب فساد الأطعمة

 

تفسد الأطعمة إذا تعرّضت إلى البكتيريا والفيروسات، أو إذا لم يتم تبريدها بشكل جيد لأن الحرارة المنخفضة هي عامل مساعد في المحافظة على جودة الطعام. من ناحية تصبح الأطعمة غير صالحة للاستهلاك أخرى إذا بقيت مكشوفة ومعرّضة للتأكسد لفترات طويلة، أو إذا كانت محفوظة في مستوعبات غير مناسبة كالأغذية الحمضية المحفوظة في علب من الحديد على سبيل المثال، أو إذا كانت المستوعبات المعدنية مصابة بالصدأ، وغير ذلك من الأسباب المتعلقة بتحضير أو حفظ أو تخزين أو تصنيع الأطعمة.

 

أنواع الأطعمة وسرعة الفساد

 

الأطعمة الطرية التي تحتوي على نسبة عالية من الرطوبة تفسد أسرع من الأطعمة الجامدة، ومن الأمثلة حول الأطعمة السريعة الفساد نذكر الحليب، الأجبان والألبان، اللحوم والأسماك والدواجن، الخضار مثل الخيار والخس والخضروات الورقية، الفواكه ذات الرطوبة العالية مثل العنب والبطيخ.

 

أما الأغذية التي تفسد بسرعة متوسطة فهي تلك التي تكون رطوبتها متوسطة مثل التفاح، البرتقال، البطاطا، البصل والثوم وغيرها، بينما الأنواع الغذائية التي تحافظ على جودتها لمدة طويلة على أن تُحفَظ في مكان جاف وبارد فهي على سبيل المثال: الحبوب مثل القمح والحمص والعدس، ذافة إلى الحليب المجفف، السكر والملح والتوابل.

 

كيف نعرف أن الأطعمة فاسدة؟

 

الخضار والفاكهة: تظهر عليها علامات الفساد على شكل تغيّرات في القوام وفي الرائحة، وارتفاع نسة الحموضة في الطعم حتى لو لم تظهر العلامات عليها من الخارج.

 

الأسماك: السمكة الفاسدة تكون عيونها ذابلة، قوامها ليّن أكثر من العادة وحراشفها ليست حمراء، كما يميل لون السمكة إلى الإصفرار، وتنبعث منها رائحة كريهة.

 

اللحوم والدواجن: تعرفين أن اللحمة الحمراء فاسدة إذا كان ملمسها لزجاً، رائحتها مزعجة وعندما تفقد لونها الزهري فيتحوّل إلى أحمر داكن أو إلى الرمادي أو البني. أما لحوم الدواجن فيصبح ملمسها مخاطياً ورائحتها كريهة عندما تفسد.

 

الحليب ومشتقاته: يظهر فساد الحليب ومشتقاته من ألبا وأجبان عند تغيّر رائحته وتحوّل لونه إلى الأصفر، وتغيّر ملمس الأجبان وتركيبتها بحيث تصبح أكثر ليونة ولزوجة.

 

الخبز: تشعرين أن الخبز أصبح فاسداً عندما يتغير قوامه وطعمه ورائحته وتظهر عليه علامات العفن في المراحل المتقدمة من الفساد، وذلك ينطبق أيضاً على المعجنات.

 

البيض: إذا كنت تشكين بفساد البيض، ضعي البيضة في كوب من الماء فإذا طفت على وجه المياه تكون فاسدة.

 

في ما يلي نصائح للحفاظ على جودة الأطعمة:

 

اليك الطريقة الصحيحة لتجميد الدجاج بشكل صحي

كيف نميّز بين السّمك الطازج والفاسد؟ 10 نقاط هامّة يجب التوقّف عندها

كيف يمكن المحافظة على الاطعمة طازجة لاطول فترة ممكنة؟

‪ما رأيك ؟