هذه هي الاطعمة الغنية بالفيتامين ك... ادخلوها في نظامكم الغذائي!

هذه هي الاطعمة الغنية بالفيتامين ك... ادخلوها في نظامكم الغذائي!

يُعتبر فيتامين ك من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ويلعب دوراً هامّاً في تخثر الدم؛ حيث أنّه ينشّط البروتين الذي يخثر الدم كما يعمل على توليف بروتينات العظام. يحصل الجسم على فيتامين ك من عدّة طرق منها تناول الأطعمة الغنيّة به، والتي سنعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

- السبانخ: سواء تمّ تناول السبانخ نيئاً أو مطبوخاً، إلا أنّه يبقى غنياً بالمغذّيات الصحّية الضروريّة للجسم بما فيها فيتامين ك.

 

- الملفوف: يُمكن لنصف كوبٍ من الملفوف أن يكون كافياً لإعطاء الجسم المقدار اليومي من فيتامين ك.

 

- الخس: يُعتبر بجميع أنواعه من الأطعمة الغنيّة بفيتامين ك، ويمكن تناوله كسلطةٍ مع إضافة الخيار إليها للحصول على نسبةٍ جيّدة من هذا الفيتامين.

 

- البقدونس: يُشار إلى أنّ ملعقتين ضغيرتين من البقدونس كافيتان لتزويد الجسم بالكمّية اليوميّة المطلوبة من فيتامين ك، لذلك يُنصح بتزيين بعض المأكولات بأوراق البقدونس عوضاً عن تناوله فقط في الأطعمة التي تحتوي عليه.

 

- الكرفس: يُعتبر من الخضار المهمّ جداً الحرص على تناولها؛ فبالإضافة إلى احتوائه على الألياف الغذائيّة، فهو أيضاً غنيّ بفيتامين ك.

 

- الفواكه المجففة: تُعد الفواكه المجفّفة؛ مثل الخوخ والتوت البري والتين غنيّة جداً بفيتامين ك، حيث يُمكن تناول الكمّية التي يريدها الفرد خلال اليوم وما من كمية معيّنة يُنصح بالتوقّف عندها.

 

- الهليون: يُعد مصدراً غنياً جداً بفيتامين ك، فتناول كمّيةٍ قليلة منه تعمل على رفع مستوى هذا الفيتامين في الجسم.

 

- الجزر: من أبرز الأطعمة الغنيّة بفيتامين ك، بحيث يمكن إضافته إلى السلطة أو تناوله منفرداً كوجبةٍ خفيفة.

 

- البيض: إلى جانب الخضار الورقيّة والفواكه، يُعتبر البيض من الأطعمة الغنيّة بفيتامين ك، خصوصاً صفار البيض.

 

- الزيوت: من الزيوت الغنيّة بفيتامين ك نذكر زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت السمسم. أمّا الأفضل بين هذه الزيوت الثلاثة يبقى زيت الزيتون الغني بفيتامين ك بنسبةٍ كبيرة.

 

أخيراً، لا بد ّمن الحرص على تناول كلّ الأطعمة لأنّها تحتوي على كمّ هائل من الفيتامينات الضروريّة للجسم مع التركيز على المغذيات التي ذكرناها في السطور السابقة تفادياً لنقص فيتامين ك في الجسم.

 

اقرأوا المزيد عن الفيتامينات على هذه الروابط:

 

‪ما رأيك ؟