هل يؤكد العلماء ان فيروس كورونا هو كائن حيّ؟

هل يؤكد العلماء ان فيروس كورونا هو كائن حيّ؟

 فيروس كورونا هل هو كائن حي

لقد أدّى الانتشار السريع و الكبير لفيروس كورونا المستجدّ الى بحث البعض عن الاجوبة لتساؤلاتهم حول نوعية هذا الفيروس وشكله. من هنا، فقد يتساءل البعض عمّا اذا كان فيروس كورونا المستجدّ كائناً حيّ، اليكم الجواب في السطور القادمة.

 

فيروس كورونا هل هو كائن حي

وفقاً لبعض علماء الأحياء، انه وعلى الرغم من انتشار فيروس كورونا المستجدّ في جميع أنحاء العالم في غضون بضعة أشهر قصيرة فقط ، الّا انه لا يمكن التأكيد على ان هذا الفيروس هو كائن حيّ. فالمعهد القومي لبحوث الجينوم البشري للفيروسات الأميركي قد صرّح في وقتٍ سابقٍ الى أن الفيروسات موجودة بالقرب من الحد الفاصل بين الأحياء وغير الأحياء.

وبحسب علماء من معهد العلوم البيولوجية بجامعة ألاباما في هانتسفيل، فلا تعتبر الفيروسات على قيد الحياة او بمعنى آخر انها كائن حي، ذلك لأنها تتطلب مضيفًا حتى تبدأ في العمل. ومع ذلك، نظراً لانها تستخدم الحمض النووي أو الحمض النووي الريبي لتمرير المعلومات إلى الجولة التالية من الفيروسات التي تصنعها الخلية لها، فإنها تخضع لبعض من نفس مبادئ التطور والانتقاء التي تتبعها الكائنات الحية.

فعادةً ما يدخل فيروس كورونا المستجدّ إلى خلية الجسم من خلال بروتين موجود على سطحه مثل السارس، أو المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة، قد استخدم بروتين يسمى ACE2، الموجود على سطح الخلايا.

ان فيروسات كورونا هي فئة من الفيروسات التي تصيب عادة الثدييات والطيور. كان هناك ستة فقط يمكن أن تصيب البشر قبل ظهور COVID-19.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ

- يعتبر غسل اليدين جيّداً بالصابون والماء من بين الطرق الفعّالى جداً في القضاء على فيروس كورونا المستجدّ. وفي حال عدم توفر الماء والصابون، من المهم ان تستخدموا معقم اليدين الذي يحتوي على 60% واكثر من الكحول.

- ايضاً، من المهم ان تحرصوا على اتباع ارشادات التباعد الاجتماعي، ووضع الكمامة فور الخروج من المنزل.

- ولا تنسوا ايضاً تعقيم الاسطح والاغراض بشكلٍ منتظم.

 

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟