هل يمكن لمريض السكري أن يقود سيارة؟

هل يمكن لمريض السكري أن يقود سيارة؟

تؤثر مضاعفات مرض السكر على المريض لا سيما اثناء القيادة منها مضاعفات العين مثل الشبكية السكرية التى تقلل من الرؤية خاصة في الليل والتهاب الأعصاب السكري الذى قد يُفقد السائق الشعور بالدواسات. بالاضافة الى امكانية هبوط وارتفاع بمستوى السكر الذى يقلل من قدرة السائق على اتخاذ القرار الصحيح وقد يصاب بالغيبوبة أثناء القيادة. فكيف يجب على مريض السكري التعامل أثناء القيادة في حال حدوث أي أمر غريب معه؟ هذا ما سنشرحه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

النصائح لمرضى السكري عند قيادة السيارة

 

يجب على مريض السكر قبل القيادة معرفة الأسباب التى أدت إلى إصابته بهبوط السكر الشديد وهل يستطيع السائق الشعور بهبوط السكر وكيف يتعامل معه بشكل صحيح، وأن يقوم السائق بقياس نسبة السكر مرات عدة باليوم ويقوم بعرض جداول القياسات.

 

كما يجب على السائق قياس معدل سكره قبل بداية القيادة، وإذا كان معدل السكر أقل من ٩٠ يجب تناول قطعة من الحلوى أو عصير، وأن يقوم بقياس سكره كل ٣٠ إلى ٦٠ دقيقة وفى حالة شعوره بأي أعراض للهبوط يجب أن يتوقف فورا ويقيس سكره وإذا كان منخفضا يجب أن يتناول قطعة حلوى وينتظر ٣٠ دقيقة بعدها ويقوم بقياس سكره حتى يتأكد من رجوعه إلى معدلاته الطبيعية ويستعيد قدراته على التركيز، وإذا كان المريض مصاب بحالة عدم إدراك انخفاض السكر، فعليه استخدام جهاز قياس السكر المستمر الذى يعطى تنبيها فى حالة انخفاض السكر.

 

كما ينصح الاطباء مريض السكري بأخذ فترات راحة منتظمة بمعدل كل ساعتين في خلال الرحلات الطويلة واصطحاب وجبات خفيفة غنية بالكربوهيدرات لمنع النقص الحاد في نسبة السكر بالدم أثناء القيادة. وينصح ايضاً بمرافقة كريض السكري أحد اقربائه في السيارة لا سيما وان أعراض نقص نسب السكر بالدم تتمثل في اضطرابات الرؤية وضعف التركيز والإصابة بنوبات تعرق وارتعاش وسرعة ضربات القلب وكذلك الشعور المفاجئ بالجوع الشديد وقد يصل الأمر إلى حد الدخول في غيبوبة، وهو ما يزيد من خطر وقوع الحوادث.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن مرض السكري عبر موقع صحتي:

 

ما هي الرياضة الافضل لمرضى السكري؟

نظام غذائي يحميكم من مرض السكري

الفستق من أفضل المكسّرات لمرضى السكري

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟