هل يهدّد فيروس كورونا حياة مرضى التهاب المفاصل؟

هل يهدّد فيروس كورونا حياة مرضى التهاب المفاصل؟

 مضاعفات كورونا على مرضى التهاب المفاصل

منذ أن بدأت جائحة كورونا، شعر المرضى المصابين بالتهاب المفاصل والأمراض الروماتيزمية بالقلق بشأن ما إذا كانت حالتهم المزمنة تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالفيروس أو تعرضهم لخطر مضاعفاته. ولكن، هل تسبب الإصابة بفيروس كورونا مضاعفات خطيرة لمرضى التهاب المفاصل؟

 

مضاعفات كورونا على مرضى التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو حالة من أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي بطانة المفاصل والتي تضعف جهاز المناعة بدرجات متفاوتة من الشدة. ووفقاً لبعض الأبحاث، ان المرضى المصابين بالتهاب المفاصل لديهم خطر متزايد للإصابة بالفيروس وبمضاعفاته الخطيرة مثل صعوبة التنفس، الم شديد في الجسم وخصوصاً في المفاصل والحمى الشديدة.

وقد أفادت احدى الدراسات التي تتبعت تأثير الفيروس التاجي على مرضى التهاب المفاصل، أن الأشخاص المصابين بهذا المرض الذين أصيبوا بالفيروس كانوا أكثر عرضة من غيرهم للدخول الى المستشفى لتلقي العلاج.

ان هذا الامر ينطبق بشكلٍ كبيرٍ على المرضى الذين يعانون من نشاط مرض مرتفع للغاية، أو الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في السيطرة على أعراضهم.

قد يكون الشخص المصاب بالتهاب المفاصل والذي لديه أيضاً عوامل خطر أخرى، مثل انه قد تجاوز عمر 65 عاماً أو يعاني من حالة طبية أخرى، أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات كورونا.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الذين يتناولون أدوية معينة، مثل الأدوية المثبطة للمناعة للسيطرة على الأعراض، أكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا أو مضاعفاته الشديدة.

ومع ذلك، يجب على الأشخاص عدم التوقف أو تغيير جرعة أو تناول دواء أو مكمل جديد دون الاتصال بطبيبهم.

 

كيف يمكن الوقاية من فيروس كورونا

يجب على الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل توخي مزيد من الحذر لمنع تعرضهم لفيروس كورونا. تتضمن نصائح الوقاية العامة ما يلي:

- البقاء في المنزل كلما أمكن ذلك

- غسل اليدين بانتظام بالماء الدافئ والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل

- تطهير اليدين بمعقم يحتوي على نسبة 60% من  الكحول عند عدم توفر الصابون

- تعقيم الأسطح المستخدمة بشكل متكرر

- ممارسة التباعد الجسدي والبقاء على بعد مترين على الأقل من الآخرين أثناء التواجد في الأماكن العامة

- تجنب الأماكن العامة ، مثل الحمامات العامة ووسائل النقل العام

- تجنب السفر غير الضروري

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن لقاح كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل من الممكن تخطي الفترة التي تفصل بين جرعتي لقاح كورونا؟

اتبعوا هذه الاجراءات للتخفيف من ألم الذراع بعد تلقي لقاح كورونا!

لماذا اعراض الجرعة الثانية من لقاح كورونا أشدّ من الجرعة الاولى؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟