اعرف ما بك من لون بشرتك!

اعرف ما بك من لون بشرتك!

يعتبر الأطباء لون الوجه وحيوية بعض أعضائه مثل العين من أهم الأدوات في التشخيص المبدئي لحالة الجسم، فللوجه اربع حالات من ناحية اللون يمكن أن يستدل منها على ما يعانيه الشخص من أمراض.

 

امراض تؤدي الى تغير لون الجلد

 

- اللون الأحمر غير الطبيعي 

 قد يدل على تعرض الجسم للإصابات البكتيرية أو الفيروسية ويكون ذلك عادة مصحوباً بارتفاع في درجة الحرارة. أما إذا كانت درجة حرارة الجسم عادية، فإن ذلك يدل على تسمم الأنسجة بجرعات زائدة من بعض العناصر الغذائية أو الفيتامينات، وفي حالة انتفاخات الوجه المصحوبة بموجات من الحرارة المرتفعة والعرق الغزير فإن ذلك يدل على نقص حاد في مجموعة فيتامين (ب). وقد يدل على  طفح جلدي، حساسية، التهاب جلدي، حروق الشمس، والاكزيما.

 

- لون البشرة الشاحب

 يدل على أن الشخص يعاني من فقر الدم (أنيميا) الحاد نتيجة نقص بعض العناصر الغذائية والتى من أهمها الحديد والمنجنيز والنحاس أو بعض مجموعة فيتامين ب وعلى الأخص ب ٦، ب ١٢ وفي هذه الحالة يكون الوجه شاحب وتبدو عليه علامات الذبول. وقد يدل على نقص في الفيتامين د، والشعور بالبرد، وانخفاض ضغط الدم، وانخفاض نسبة السكر في الدم، وانسداد شريان.

 

اليك علامات اصابة طفلك بالانيميا

 

- اللون الأصفر

يعني ذلك أن الجسم يعاني من زيادة نسبة الصفراء والتى تحدث نتيجة لعدم كفاءة الكبد كما يحدث لأطفال حديثى الولادة أو التهابات الكبد الناتجة عن إصابته ببعض الفيروسات، وفي حالة تلون الوجه باللون الأصفر الداكن فهذا يعني أن الجسم يعاني من برودة داخلية نتيجة لعدم مرور الدم بكفاءة خلال الأنسجة.

 

- اللون الأزرق

يدل اللون الأزرق للوجه على قصور في الدورة الدموية والذي يحدث نتيجة لضيق وانسداد في بعض الأوعية الدموية خصوصا شرايين القلب. كما يدل اللون الرمادي الداكن على قصور في وظائف الكليتين إذا كان مصحوبا ببرودة في القدمين، ومن ناحية أخرى فإن اللون الأزرق للوجه يدل على تسمم الدم نتيجة لتعرض الجسم لجرعات عالية من النحاس أو الحديد أو نتيجة ما يعرف بتسمم الحمل عند السيدات الحوامل وموت الجنين داخل الرحم.

 

كيف تحفزون دورتكم الدموية؟ اليكم نصائحنا

‪ما رأيك ؟