السكر خطر صامت ينمّي السرطان في أجسامكم!

السكر خطر صامت ينمّي السرطان في أجسامكم!

من المفترض أن نعلم ما الأطعمة التي تشكّل خطراً على حياتنا وما تلك التي تحمينا وتحافظ على صحتنا، في هذا الإطار يطرح السكر كأولوية لمعرفة سلبياته لذلك سنقدم لكم من موقع صحتي العلاقة بين السكر وتحفيز الخلايا السرطانية.

 

الأطعمة المحلاة بالسكر وعلاقتها بالسرطان

 

هناك عدة أنواع من السرطانات التي تنمو في جسم الإنسان ومن بينها تتواجد خلايا سرطانية تؤثر على الأجهزة المعنية بالتمثيل الغذائي للسكر بشكل مباشر ومن بينها الكبد والبنكرياس. يمكننا القول في هذا الإطار أن الأشخاص مثلاً الذين يشربون الصودا ومشروبات أخرى محلاة بالسكر أكثر من مرتين مثلاً في اليوم يحملون مخاطر الإصابة بالسرطان الى جانب أمراض أخرى مقابل الأشخاص الذين امتنعوا عن تناول هذه المشروبات. من ناحية أخرى هناك الأشخاص الذين يتناولون كمية أكبر من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، والكربوهيدرات ومن بينها الخبز الأبيض والبطاطا والأرز الأبيض، هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة لسرطان الرئة مثلاً. 

 

علاقة السكر بنمو الخلايا السرطانية

 

يعرف السكر بأنه المحفّز الأول والأهم للخلايا السرطانية وأما السبب الحقيقي وراء هذا الأمر هو أن السكر يعتبر مصدر طاقة لكل الخلايا في الجسم، وهو نوع من الكربوهيدرات وحين نتناوله يقوم البنكرياس في الجسم بإنتاج الأنسولين وبالطبع هو الهرمون الذي يحوّل السكر الى طاقة. عندما يتناول الأشخاص الكثير من السكر يصبح جسمهم مقاوماً للأنسولين فينتج كمية كبيرة منه للقيام بعمله. في هذه الحال أيضاً، ينتج الجسم هرموناً شبيهاً بالأنسولين يعرف بالIGF وهو بالتالي يسمح للخلايا السرطانية بالتكاثر. في مثال بسيط حول تحفيز نمو الخلايا السرطانية يمكننا أن نشير الى أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر وكميات قليلة من الألياف ترفع نسبة الأنسولين في الجسم فيقوم بتخزين الطاقة بشكل دهون ومن هنا يقال بأن السمنة هي من الأسباب الرئيسية للسرطان وكل ما يجب فعله هو مراقبة الوزن لتجنب الأمراض.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن طرق الوقاية من مرض السرطان:

 

4 عناصر غذائية ركّزوا عليها لتحاربوا السرطان!

هذه العادات تسبّب السرطان... إبتعدوا عنها!

اتبعوا هذا النظام الغذائي للوقاية من السرطان

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟