ما هي الأسباب الأربعة للصداع الهرموني؟

ما هي الأسباب الأربعة للصداع الهرموني؟

يسبب التغير الهرموني في الجسم معظم حالات الصداع، بخاصة عند النساء والأكثر تحديداً الصداع الهرموني الذي يصيب معظم النساء في فترة الحيض فقط لذلك أطلق عليه إسم "الصداع الهرموني الحيضي". وفي هذا المقال من صحتي سنرى ما هي أسباب هذا الصداع.

 

اسباب الصداع الهرموني

 

من الممكن على المرأة أن تفرق بين الصداع الهرموني وأي نوع صداع آخر عن طريق مراقبة دورتها الشهرية على فترة ٣ أشهر متتالية وذلك للتأكد من أن الصداع مرتبط بالتغير الهرموني الحاصل في جسم المرأة قبل دورتها الشهرية. ويصيب الصداع الهرموني النساء قبل الدورة الشهرية لأربعة أسباب أولاً:

 

- حبوب منع الحمل: ليست حالات عامة ولكن لوحظ أنه عند بعض النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل يسبب التوقف المفاجئ عن أخذ الجرعات منها بألم في الرأس، وفي حالات أخرى لوحظ أيضاً تحسن في آلام الرأس عند المعاودة على أخذ جرعات الدواء بشكل منتظم.

 

- أثناء الدورة الشهرية: كما كنا قد ذكرنا سابقاً أن السبب الأساسي للصداع هو تغيير في هرمونات الجسم لذلك فإن المرأة تشعر بالصداع الهرموني قبل الدورة الشهرية بسبب الإنخفاض الطبيعي لمستوى الأستروجين في الجسم قبل الدورة الشهرية.

 

- سن انقطاع الطمث: في بعض الحالات الأخرى فيكون انقطاع الطمث سبباً من الأسباب المؤدية الى الصداع الهرموني، ذلك لأنه في هذه الفترة وفي هذه السن تشتد هجمات الصداع وتتكرر وتتكرر الدورة الشهرية وبكميات كبيرة وأوقات غير منتظمة وبسبب تغير الدورة الهرمونية عند المرأة.

 

-الحمل: في أول أسابيع الحمل يشتد الصداع كثيراً ويبدأ بالإنحسار تدريجياً بعد بضعة أشهر، ويختفي تماماً في آخر 3 أشهر من الحمل ولا تعود المرأة الحامل تشعر بأي من عوارضه، ولا حاجة الى الخوف أو القلق فقد تمً التأكد من أن هذا الصداع ليس له أي تأثير على الجنين.

 

اقرأوا المزيد عن الصداع الهرموني عبر هذه الروابط:

 

ما يجب فعله إذا كنتم تعانون من الصداع الهرموني

اكتشفوا معنا علاج الصداع النفسي

ما الحالات التي يظهر فيها الصداع عند النساء؟

‪ما رأيك ؟