اليكم طريقة خلع ضرس العقل

اليكم طريقة خلع ضرس العقل

ضرس العقل هو الضرس الذي يظهر في سن متأخرة، ويتزامن ظهوره مع فترة بلوغ الإنسان سن الرشد، ولذلك سمي بضرس العقل. ويؤدي ظهوره إلى أوجاع ومشكلات لذلك يجب خلعه. ولكن ماذا عن جراحة خلع ضرس العقل وتفاصيلها؟.

 

أسرار خفيّة عن فرشاة الأسنان

 

- كان خلع ضرس العقل يتم في وقت مبكر ولكن في السنوات القليلة الماضية تمت إعادة النظر في هذا الإجراء، إذ يستند أطباء الأسنان أثناء العلاج إلى مبدأ توجيهي حديث لخلع ضرس العقل عن طريق التدخل الجراحي.

 

- يجب خلع ضرس العقل على الفور إذا تسبب في مشاكل حادة، مثل ظهور آلام ضاغطة في الفك أو عندما تظهر التهابات في الأنسجة المحيطة.

 

- يُوصى بالتدخل الجراحي في حال الأعراض العامة أيضاً، مثلا إذا كانت هناك مؤشرات على أن ضرس العقل يسبب آلاما في الأسنان أو الوجه، وعندها يجب وضع التدخل الجراحي في الاعتبار.

 

طرق منزلية لتسكين ألم الأسنان

 

- لا يتم خلع ضرس العقل لعلاج الآلام فقط، ولكن تتم إزالته في بعض الحالات للوقاية منها، وهذا ما يجعل عملية الخلع الوقائية لضرس العقل أكثر سهولة وأقل خطورة.

 

- قد ينطوي ترك ضرس العقل في الفك على مخاطر كثيرة، نظراً لأن أضراس العقل تظهر تدريجياً، ويمكن أن تتسبب في التهابات جديدة مع كل مرة تنمو فيها، علاوة على أنها تؤدي إلى الضغط على الفك. وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من ضيق الفك، فقد تتراكب القواطع فوق بعضها البعض، وخاصة بعد العلاج التقويمي للفك، كما أن هذا الضغط قد يؤدي إلى حدوث أضرار بالفك أو الأضراس لذلك تكون الجراحة الوقائية مفيدة.

 

- على المرضى إجراء العملية الجراحية لدى طبيب أسنان مشهود له بالكفاءة والخبرة، نظراً لأن الطبيب إذا اعتاد على خلع ضروس العقل، فإنه يقوم بمثل هذه العمليات بشكل أسرع وبصورة أكثر راحة للمريض. 

 

عملية زراعة الأسنان... الأكثر استخدامًا وفعاليّة!

 

- ينبغي أن يضع المريض في اعتباره ظهور بعض المتاعب بعد إجراء التدخل الجراحي لمدة يومين أو ثلاثة أيام، إذ قد تظهر خلال هذه الفترة بعض الأورام والآلام أو صعوبات أثناء فتح الفم. وإذا طالت هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب إذ قد تسبب تلفاً في الأعصاب أو في الفك إلى جانب حدوث عدوى في الجرح.

‪ما رأيك ؟