تضخم الغدة الدرقية

تضخم الغدة الدرقية

قد تعانون من تضخم الغدة الدرقية في جسمكم من دون أن تعوا الأمر لذلك من الضروري أن تعوا الأعراض لتستشيروا الطبيب حول الحالة فإليكم من خلال هذا المقال من موقع صحتي معلومات مفيدة حول تضخم الغدة الدرقية.

 

الغدة الدرقية في الجسم

 

الغدة الدرقية هي غدة تحمل شكل فراشة وهي إحدى الغدد الصماء في الجسم وتقع هذه الغدة في الجزء الأمامي السفلي من منطقة العنق وتعمل الغدة الدرقية بانتظام هرموناتها التي تفرز في الدم ومن ثم تصل لكل أنسجة الجسم. من ناحية أخرى تعد الغدة الدرقية من الأعضاء الحساسة في منطقة الرقبة والوجه وتقوم بإفراز هرمونات تتحكم في عمليات التحول الغذائي وتعد أكثر حساسية عند الأطفال من عند البالغين.

 

تضخم الغدة الدرقية

 

تضخم الغدة الدرقية يعود الى وجود توسيع وزيادة غير طبيعية في حجم الغدة الدرقية، ووجود التضخم في حجم الغدة الدرقية لا يعني أن الغدة لا تعمل بشكل جيد، لأن حالات التضخم في الغدة تحدث في حال إفراز الغدة لكميات كبيرة جداً من الهرمونات وأيضاً في حالات قصور الغدة الدرقية أي عند تضاؤل نشاطها. إن تضخم الغدة الدرقية هو مؤشر واضح على وجود وضع غير طبيعي في نشاط الغدة الدرقية وأما نقص اليود فهو السبب الرئيسي وراء هذا الأمر فالنشاط الرئيسي للغدة الدرقية يعتمد على تركيز اليود في الدم من أجل إنتاج هرمونات الغدة. من ناحية أخرى تعد التهابات الغدة الدرقية سبباً آخر لحدوث تضخم الغدة. 

 

علاج تضخم الغدة الدرقية

 

مثل أي مرض آخر يحمل تضخم الغدة الدرقية علاجاً مناسباً يتضمن قدرة المريض على متابعة حياته بشكل طبيعي ومن دون التأثير على حياته وعلى صحته بصفة عامة، وهذه الغدة تؤثر على الأحبال الصوتية وعلى شكل الوجه ولكنها ليست ذات خطورة كبيرة ويمكن بالمقابل أيضاً تناول العديد من الأطعمة التي تسمى بالأطعمة العلاجية والتي تساعد في استعادة العافية والشعور بحال من الأمن والصحة في الجسم.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الغدة الدرقية عبر موقع صحتي:

 

ما العلاقة بين نشاط الغدة الدرقية ومرض السكري؟

ما هي اعراض نقص هرمون الغدة الدرقية؟

انتبهوا الى هذه الاعراض التي تؤشر لكسل الغدة الدرقية

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟