تعرّفوا على علامات تصلب الشرايين عند الاطفال

تعرّفوا على علامات تصلب الشرايين عند الاطفال

تتجلى وظيفة الشرايين في نقل الدم من القلب إلى باقي الجسم، وقد تتراكم الجسيمات الدهنيّة مع مرور الوقت في الشرايين، ما يسبّب انخفاضاً في تدفق الدم إلى باقي الجسم وهذا ما يسمى بتصلب الشرايين. يمكن لهذه الرواسب الدهنيّة على الجدار الشرياني أن تسبب جلطة أو تؤدي الى نوبات قلبية وسكتة دماغيّة. لكن ما سبق ذكره لا ينحصر فقط بالبالغين فقد يضرب تصلب الشرايين الأطفال أيضاً، وإليكم من موقع صحّتي أبرز ما كشفته دراسة حديثة قدّمت في اجتماع لجمعيّة القلب الأميركيّة في شيكاغو عن هذا الموضوع:

 

- إن الأطفال الذين يعانون من بعض العوامل الخطيرة التي تنذر بالإصابة بمرض القلب مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ومرض السكري، تظهر عليهم علامات ضيق وتصلب في الشرايين عادة ما تظهر في البالغين.

 

- إن عدداً متزايداً من الأطفال يعانون من الكوليسترول والسكّري بالإضافة إلى عوامل أخرى خطيرة وبالتالي لا بدّ من إخضاعهم لاختبارات مبكّرة تشمل قياس الدهون والسكر في الدم بشكل دوري.

 

- أوضحت الدراسة أن تصلب الشرايين يبدأ في الطفولة ولذلك ينبغي القيام بالإجراء الوقائي مبكرا لمنع الإصابة بمشكلات في القلب والأوعية الدموية في مراحل تالية من العمر.

 

- اكتشف الباحثون أن الأطفال المعرضين للخطر تظهر عليهم بالفعل علامات الإصابة بمرض القلب ومنها زيادة سمك جدران الشرايين ونقص مرونة الأوعية الدموية.

 

- العلاج المبكر يجب أن يشمل استخداماً أكثر كثافة للعقاقير المخفضة للكوليسترول.

 

سمنة الاطفال خطيرة لكن يمكن علاجها

‪ما رأيك ؟