لماذا يصاب الاطفال بامراض القلب؟

لماذا يصاب الاطفال بامراض القلب؟

بدون القلب لا يستطيع الجسم البشري القيام يأي وظيفة من وظائفه كافّة. فالقلب هو العضو الأساسي للقيام بضخ الدّم الى جميع الأعضاء ومدّها بالأوكسجين اللازم للقيام بوظائفها على أكمل وجه. يتكون القلب من شقيّن، شق يمين وشق يسار. يقوم شق اليمين على تجميع الدّم الفاسد وارساله الى الرئتين لتنقيته وإعادة إرساله الى القلب من جديد ولكن الى شق اليسار كي يقوم القلب بتوزيعه مؤكسداً على كافة الأعضاء في الجسم. في بعض الأحيان يعاني القلب من بعض الأمراض أو القصور لدى الكبار أو الصغار. فتعرفي معنا اليوم من خلال مقال صحتي على أمراض القلب عند الأطفال.

 

٤ مؤشرات تدلّ على أنّ القلب يضعف​

 

حالات مرضية عند الاطفال

 

يتعرض الجنين في بطن أمّه في بعض الأحيان الى الكثير من المشاكل التي تكون نتيجة تأثير أمور أخرى. فمثلاً إذا عانى أحد الأهل من أمراض في القلب يتضاعف خطر إصابة الجنين بأمراض قلب في رحم أمه أو عند ولادته. ويمكن أيضاً أن تؤثر بعض أدوية الأعصاب أو المهدئات على حالة الطفل. كما ويمكن أن تكون أيضاً عوامل وراثية قد سببت بحدوث ذلك. وقد تكون في بعض الأحيان أمراض تشفى مع العناية والدواء. أما وفي بعض الأحيان الأخرى تكون أمراض تستلزم عمليات طارئة عند ولادة الطفل وقبل بلوغه العام الأول أو حتى وهو في بطن أمه.

 

أبرز الأمراض التي تصيب القلب

 

إن إصابة الأم أثناء الحمل أيضاً واضطرارها الى أخذ الأسبرين يؤثر على صحة قلب طفلها. أو إذا كانت الأم من مدمني الكحول مثلاً قد تأتي بنتيجة سيئة جداً على قلب الطفل. وللمساعدة على تشخيص أي تشوه خلقي يختص بالقلب لدى الطفل يجب التوجه الى القيام بالصورة الشعاعية فهي تكشف الفقرات النصفية أو وجود ١١ ضلع إذا عانى الطفل أيضاً من متلازمة داون أو تشوهات صدرية هيكلية. فيساعد هذا على تدارك الأمر منذ الصغر لاكتشاف أو ايجاد علاج للمريض الصغير.

‪ما رأيك ؟