د. راغد بشور يشرح لكم عن استخدامات الليزر في مجال طبّ الاسنان

د. راغد بشور يشرح لكم عن استخدامات الليزر في مجال طبّ الاسنان

يشهد طب الاسنان تطوراً مستمراً في تقنيات المعالجة لتكون اسهل واقلّ ازعاجاً للمريض مع تقديم حلول جذرية للعديد من المشاكل التي كانت تُعالج بطرق تقليدية. واليوم يشرح لكم الدكتور راغد بشور، اخصائي تجميل الاسنان في عيادة ليبرتي لطب الاسنان – دبي وعضو الجمعية الاميركية لزراعة الاسنان، عن استخدامات الليزر في مجال طب الاسنان ليس فقط للتبييض كما يعتقد البعض بل للعديد من مشاكل الاسنان الاخرى.

 

طرق استخدام الليزر في علاج الاسنان

 

إن طب الأسنان من المهن التي طرأ ويطرأ عليها كل يوم ما هو جديد وحديث، ومن هذه التطورات تقنية الليزر. وكلمة ليزر هي اختصار للتعبير اللاتيني Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation - LASER ذلك بأخذ الحرف الأول من كل كلمة، وذلك يعني تضخيم الضوء بالانبعاث المحفز للإشعاع. اذاً فإنّ أشعة الليزر في الواقع هي أشعة ضوئية يتم تكبيرها وتركيزها بشدة لتصبح ذات قدرة ضوئية هائلة. وهناك انواع عديدة من الليزر تختلف عن بعضها بطريقة امتصاص خلايا الجسم لحزمة الضوء وبالتالي تختلف استخدامات الليزر بحسب نوعه. وتستخدم أشعة الليزر في طب الأسنان لعلاج عدد من مشاكل الأسنان، منها:

 

- تسوس الاسنان: يستخدم الليزر لازالة تسوس الاسنان حيث يستخدم كبديل لاداة حفر الاسنان، و يتميز بعدم اصدار صوت مزعج كأداة الحفر التقليدية فيكون المريض اقل توتراً وانزعاجاً.

 

تسوس الاسنان... احمي طفلك من هذه الآفة!

 

- أمراض اللثة: تستخدم اشعة الليزر لاعادة تشكيل اللثة وتجريف وتعقيم اللثة الملتهبة وايضاً لأزالة التصبغات اللثوية. ان استخدام شعاع الليزر بدلا من المشرط لاجراء شق في اللثة لا يسبب نزيف ولا ألم اطلاقاً، ولذلك لا يتطلب إبر التخدير.

 

- الخزعة وازالة الآفة: يمكن استخدام الليزر لازالة قطعة صغيرة من النسيج (وتسمى خزعة)، ويستخدم الليزر ايضا لازالة الآفات في الفم وتخفيف الالم من آفة القروح.

 

- علاج عصب الأسنان: يمتلك الليزر خاصية التعقيم لذلك يمكن استخدامه في معالجة آفات قنوات عصب الاسنان المتعفنة والمتقيحة والخرّاجات السنية. واثبتت الدراسات الحديثة ان استخدام الليزر في تعقيم قنوات عصب الاسنان يقلل من نسبة اعادة التهاب قنوات العصب و بالتالي فقدان السن.

 
‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟