د. عادل الريّس يشرح لكم عن تحدّب الظهر

د. عادل الريّس يشرح لكم عن تحدّب الظهر

خاصموقع صحّتي

 

يتوزّع مرض التواء العمود الفقري إلى أنواع عديدة تصيب الإنسان، وسيتطرق موقع صحّتي في هذا الموضوع نوعاً واحداً منها وهو تحدّب الظهر أو ما يعرف بالـ Functional Kyphosis مع الأخصائي في تقويم العظام والمفاصل الدكتور عادل الريّس الذي شدّد على أن "هذا النوع من تحدّب الظهر المعروف بالإعوجاج الأمامي للعمود الفقري، هو الأكثر انتشاراً بين كلّ الأنواع الأخرى من أمراض التواء العمود الفقري". فما هو هذا المرض؟ وكيف يُعالج؟.

 

تعريف الإعوجاج الأمامي للعمود الفقري

 

الإعوجاج الأمامي للعمود الفقري وفق الريّس ناجم عن "ارتخاء في عضلات العمود الفقري، ويؤدّي ذلك إلى ارتخاء في عضلات البطن وظهور حفرة في أسفل الظهر فتصاب العظام بين خرزات الظهر بالتحدّب ما يدفع الرأس والعنق إلى الأمام ليبدو شكل المريض كالعجوز حتى وإن كان شاباً"، لافتاً إلى أن هذه الحالة المرضيّة "قد تكون مرفقة بالألم أو تحصل من دونه".

 

الأسباب والأعراض

 

يؤكّد الريّس أن "الجلوس الكثيف خلف المكتب هو مسبّب أساسي لإلتواء العمود الفقري لأنه غير مكوّن أو معدّ لهذه الوضعيّة التي تؤدّي إلى ارتخاء في عضلات العمود الفقري ومن ثمّ ذوبانها". 

ويؤدّي مرض التواء العمود الفقري إلى أعراض عديدة من بينها:

- ضيق في التنفس

- آلام في الظهر والعنق

- تقلّص في طول المريض

- آلام في الرأس

- ديسك

- ضغط

- زيادة الوزن، فالعظم لدى كل المصابين بمرض التحدّب يضغط على بعضه فيصيب الجهاز الهضمي بالكسل لأن الجهاز الهضمي يحصل على العصب من العمود الفقري، فإذا كان العمود الفقري مصاب بخلل ويعاني من الكسل فهذا يعني بأن الجهاز الهضمي سيصبح كسولا أيضاً وهذا ما يؤدّي إلى زيادة وزن المريض الذي لا تنفعه أي حمية لخفض وزنه.

- ٩٩٪ من المصابين بمرض التواء العمود الفقري يصابون بالإحباط ليس فقط بسبب شكلهم، بل لأن كسل العمود الفقري يصيب الغدد التي تفرز الفرح بالكسل أيضاً كونها تحصل على العصب من العمود الفقري أيضاً.

 

كلّ ما يجب ان تعلموه عن آلام اسفل الظهر

 

العلاج

 

يؤكد الريّس انّه "متى يذوب العضل يصبح العلاج ضروريّاً. ونطمئن المرضى إلى أن الشفاء ممكن، فـ ٩٢% من الخاضعين للعلاج ينالون الشفاء ومن لا يلقون نتيجة هم ٨% فقط وهم الذين يهملون علاجهم بعد أن يلمسوا القليل من التحسّن بعد الجلسات الأولى التي لا تكفيهم للشفاء". وانتقد الريّس العلاج المتداول والمعروف في مداواة مرضى التواء العمود الفقري لأنه يعتمد على "مشدّ لتجليس كتفي المريض، وأوّل ما تتم إزالته ينحني الظهر مجدّداً لأن العضل في الأساس مصاب بالكسل، ومع وضع المشدّ لا نحفز العضل على العمل من جديد لذلك هذا ليس بحل ولا علاج". 

 

ويطبّق العلاج المعتمد من قبل الريّس في Mayo Clinic في أميركا وهو الوحيد الذي يطبّق هذا العلاج في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط. ويقوم علاج الريّس على التالي:

- فحص المريض وتقييم وضعه بشكل دقيق من رأسه حتى أخمص قدميه. 

- يتمّ فحص كل المفاصل والعظام مهما كانت صغيرة وهذا يتطلّب وقتاً طبعاً. وندوّن ملاحظة بكلّ عظمة أو مفصل يتبيّن بأنه في حاجة إلى علاج.

- جهاز تقويم العمود الفقري المعتمد هو Theraflex ويتم استخدامه من دون إخصاع المريض إلى جراحة. يقوم هذا الجهاز بتثبيت التكلّس لأن كثرة الإعوجاج تؤدي إلى التكلّس.

- يقوم العلاج كذلك يتقوية العضلات الصغيرة التي لا يمكن إعادة تقويتها عن طريق الرياضة، وتكون هذه العضلات مسؤولة عن شكل العمود الفقري. ويحقق هذا العلاج الذي ننفذه بجهاز اسمه Huber التوازن بين الأمام والخلف والشمال واليمين.

 

الإرشادات

 

على المريض الإلتزام بمجموعة من الإرشادات بعد العلاج وإلا فإن المرض سيعاوده، ومن هذه الإرشادات:

- تمارين منزلية لا تتطلب أكثر من دقيقة.

- الجلوس بشكل جالس أمام الكمبيوتر والتنبّه إلى وضعية الجلوس مع وضع مسند خلف الظهر.

- ممارسة رياضة المشي لـ20 دقيقة يومياً.

- ممارسة الرياضة يوميّاً.

- التقيّد بنظام غذائي صحّي.

 

اوجاع الظهر... آلام طبيعية اثناء الحمل

 

‪ما رأيك ؟