د. لوسيان عيد: العلاج الطبيعي يمكن أن يغني عن الادوية والجراحة لمشاكل العمود الفقري

د. لوسيان عيد: العلاج الطبيعي يمكن أن يغني عن الادوية والجراحة لمشاكل العمود الفقري

يتكون الظهر من بنية معقدة تتألف من العظام والمفاصل والأربطة والعضلات ولذلك السبب قد يؤدي أي توتر في الأربطة والعضلات أو اي تمزق في الأقراص أو تهيج في المفاصل إلى آلام الظهر. مع العلم أن الإصابات الرياضية أو الحوادث يمكن أن تسبب آلام في الظهر، كما أنّ العديد من السلوكيات التي نقوم بها يومياً يمكن أن تسبب آلام حادة في منطقة الظهر والرقبة. فتعرّفوا على فوائد العلاج الطبيعي في مقابلة لموقع صحتي مع د. لوسيان عيد، الاختصاصي في العلاج اليدوي للعمود الفقري.

 

خاص- موقع صحتي

 

متى نلجأ إلى العلاج الطبيعي؟

 

الخطوة الأولى لاي علاج طبيعي تبدأ بتقويم العمود الفقري قبل اللجوء إلى الأدوية أو التدخل الجراحي، يمكن لهذا العلاج أن يساعدنا في الحفاظ على الصحة والعافية والشفاء من الإلتواء والتشنج الذي يصيب العمود الفقري. ولا يقتصر هذا العلاج على عمرٍ معين.

 

هل يؤثر تشوه فقرات الرقبة والعمود الفقري على الصحة العامة؟

 

يتحكم الجهاز العصبي المركزي بكل أعضاء وحركات الجسم ويتكون هذا الجهاز من الدماغ، والحبال الشوكية والأعصاب، وأي إنحراف في مكان أي عظمة يؤدي إلى تهيج الأعصاب وذلك يكون السبب الرئيسي الالتهابات والألام. ويعتمد الجهاز المناعي للجسم بشكل كبير على  أداء الجهاز العصبي وأي خلل في وظيفة الجهاز العصبي يؤثر على المناعة.

 

هل يغني العلاج الطبيعي عن إستخدام الأدوية المسكنة للألم وتلك التي ترخي العضلات؟

 

في الفترة الأولى للعلاج قد يحتاج المريض للإستمرار في تناول الأدوية إذا كان الألم شديداً، ولكن مع المواظبة على العلاج الطبيعي يبدأ الألم في التناقص إلى أن تختفي اسبابه وعندها يتوقف المريض عن إستخدام الدواء. ويجب أن نعرف أن الدواء الذي نتناوله في معظم الحالات لا يشفينا ولكنه يوصف لإخفاء العوارض المرضية. 

 

 ما هي أنواع التمارين التي تعطى أثناء العلاج؟

 

يعطى المريض سلسلة من تمارين التمدد ليقوم بها في المنزل بالإضافة إلى قائمة من الأشياء التي يجب أن يتجنبها فلتمرينات المرونة لها  كبير في المحافظة على ليونة عضلات الجذع والأطراف وعدم  تيبسها.

 

ما هو الفرق بين الخضوع لجلسات المساج وجلسات تقويم العمود الفقري؟

 

خلال جلسات تقويم العامود الفقري، يلعب المعالج دور المشخص والمعالج فبإمكانه التلاعب بالفقرات من خلال إستخدام الضغط بالإضافة إلى الليزر لتخفيف حدة التشنجات العضلية. 

 

ما هو الفرق بين العلاج الطبيعي والعلاج الفيزيائي؟

 

هناك فرق شاسع بين المهنتين فالمعالج الطبيعي هو طبيبٌ يشخص ويعالج ففي الولايات المتحدة لا يمكن للمريض الخضوع للعلاج الفيزيائي من دون إستشارة الطبيب.

 

هل يمكن علاج آلام الديسك بتقويم العمود، وهل يغنينا ذلك عن التدخل الجراحي؟

 

يعتمد ذلك على شدة الإصابة وهنا يجب على من يعاني من هذه الأوجاع التفرقة بين أنواع الإصابات التي تؤدي إلى أوجاع الديسك.فأولى أنواع الديسك يرجع إلى انتفاخ في أقراص الظهر ويحدث ذلك عندما تصبح الألياف التي تحيط بمركز القرص ضعيفة وتنتفخ ومن ثم تؤدي إلى تهيج الأعصاب، هذا النوع من الديسك لا تحتاج لعملية جراحية ويمكن أن يشفى بمساعدة العلاج الطبيعي. النوع الثاني، فتق أقراص العمود الفقري، ويمكن أيضا أن يعلج من خلال تقويم العمود الفقري ولكن هذا النوع عادةً ما يستغرق يستغرق وقتا أطول للشفاء. تتمثل أعراض الديسك بألام حادة في أسفل الذراع أو الساق ومن خلال فحص مفصل مع المريض أشعر أن كانت الحالة تحتاج إلى التدخل الجراحي

 

كيف نعرف إذا كان الصداع يتطلب العلاج الطبيعي؟

 

هناك الكثير من العوامل التي ينبغي أن تؤخذ بعين الاعتبار، بمجرد إجراء فحص للمريض يمكنني معرفة إذا كان بإمكاني مساعدة حالتهم وإذا كانت الحالة تطلب اختبار تشخيصي مثل التصوير بالرنين المغناطيسي. ففي معظم الحالات ينجم الصداع عن تشنج عضلات الرقبة وعدم التساق عظام العمود الفقر.

 

اقرأوا المزيد من المواضيع عن آلام الظهر عبر موقع صحّتي:

 

- كيف يمكن التخلّص من آلام الظهر بعد الولادة؟

- هل تعانون من تشنجات العضلات؟ هذه الطرق الطبيعية ستساعدكم

- ما هي العلاجات المطروحة لآلام أسفل الظهر؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟