فحوصات مهمة يُنصح بها بعد التعافي من كورونا

فحوصات مهمة يُنصح بها بعد التعافي من كورونا

عند الإصابة بفيروس كورونا المستجد، يمكن توقّع المعاناة من بعض الأعراض الشائعة التي تختلف حدّتها بين مريضة وآخر كما أنّ نوع الأعراض تختلف أيضاً نظراً لتعدّدها وكيفية استجابة الجسم للعدوى.

وبعد الشفاء من كورونا، لا بدّ من مراقبة حالة الجسم وصحّته بالإضافة إلى إجراء فحوصات طبية مهمّة نكشف عنها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

1
فحوصات الصدر

فحوصات الصدر

على الرغم من التعافي التام من الإصابة بفيروس كورونا، قد يشكو البعض من مشاكل صحية تتعلّق بالرئة والجهاز التنفسي. لذلك، يُنصح بإجراء فحوصات طبية للصدر لمعرفة ما إذا كانت هناك مضاعفات في الرئة ترتبط بما يُسمّى "مضاعفات ما بعد كوفيد" أي المشاكل التي تظهر بعد الشفاء.

2
اختبارات طبية للقلب

اختبارات طبية للقلب

يمكن أن تتسبب عدوى كوفيد-19 بالإصابة بالتهاب في الجسم قد يشمل القلب، الأمر الذي يؤدي إلى تلف أو تضرّر في وظائفه، وبالتالي يسبّب ذلك مشاكل صحية عدّة مثل عدم انتظام ضربات القلب والتهاب عضلة القلب. ومن الفحوصات المهمة التي يُنصح بها في هذا الإطار، تصوير القلب وتخطيط القلب.

3
فحص سكر الدم

فحص سكر الدم

يؤثّر فيروس كورونا عند الإصابة به في الأعضاء التي يستهدفها وهي تختلف من جسم إلى آخر، ومنها البنكرياس مسبّباً تقلّبات في مستويات سكر الدم. لذلك يُنصح بإجراء فحوصات طبية لقياس الغلوكوز والتأكد من عدم اضطراب إفراز الأنسولين والحفاظ على معدّلات طبيعية لنسبة السكر في الدم.

4
مراقبة الكولسترول والضغط

مراقبة الكولسترول والضغط

ينبغي مراقبة الصحة العامة للجسم بعد تأكيد الطبيب تعافي المريض من كورونا، خصوصاً إذا كان يعاني من ارتفاع الدهنيات في الجسم أو السكري أو إذا كان من الفئة المعرّضة لخطر الإصابة بأمراض القلب واضطرابات ضغط الدم.

5
اختبارات للجهاز العصبي

اختبارات للجهاز العصبي

كان شائعاً الإبلاغ عن العديد من المشاكل العصبيّة والنفسيّة بعد التعافي التام من فيروس كورونا، مثل الاكتئاب وتشوّش التفكير وعدم التركيز والقلق المستمرّ. في هذه الحالة، يجب عدم إهمال إجراء اختبارات لفحص كيفية عمل وظائف الدماغ والأعصاب في الجسم لمعالجة أيّ مشاكل في حال وجودها.

6
اختبار العد الدموي الشامل

اختبار العد الدموي الشامل

من الاختبارات الطبية المهمة التي يُنصح بإجرائها بعد التعافي من الإصابة بكورونا، فحص العد الدموي الشامل الذي يقيس أعداد كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية في الجسم. ويُمكّن هذا الاختبار من معرفة ما إذا كان الدم متأثّراً بمضاعفات طويلة الأمد لكورونا.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

 

‪ما رأيك ؟