كيف يمكن أن تؤخري فعلاً موعد الدورة الشهرية؟

كيف يمكن أن تؤخري فعلاً موعد الدورة الشهرية؟

 طريقة مضمونة لتأخير الدورة الشهرية

على الرغم من أهمية انتظام الدورة الشهرية، الاّ ان هناك العديد من النساء اللواتي يرغبن في تأخيرها. قد تتعدّ الأسباب التي تدفعكِ نحو تأخير الدورة الشهرية، أهمها بعض المناسبات المهمة أو حتى السفر والاستمتاع بالعطلة. ولكن، ما هي الطريقة المضمونة لتأخير الدورة الشهرية؟

 

طريقة مضمونة لتأخير الدورة الشهرية

حبوب منع الحمل

إذا كنت تستخدمين حبوب منع الحمل المكونة من البروجسترون والإستروجين كوسيلة لمنع الحمل، فيمكنك تأخير دورتك الشهرية عن طريق تخطي الحبوب (فترة التوقف التي تستغرق سبعة أيام خلال الدورة الشهرية عادةً) وبدء عبوة جديدة من الحبوب على الفور. تأكدي من مراجعة طبيبك قبل القيام بذلك.

 

حبوب البروجسترون فقط غير المانعة للحمل

قد يصف الطبيب دواء يحتوي على البروجسترون فقط لتأخير الدورة الشهرية وهو نسخة من صنع الإنسان من هرمون البروجسترون الأنثوي. عادةً ما يتم وصف 3 أقراص من هذا الدواء يومياً، بدءاً من 3 إلى 4 أيام قبل توقع بدء الدورة الشهرية. يجب أن تصل دورتك الشهرية بعد يومين إلى ثلاثة أيام من التوقف عن تناول الدواء. لكن هذا الدواء لا يعمل كمانع للحمل عند استخدامه بهذه الطريقة، لذلك لا يزال بإمكانك الحمل، الّا انه غير مناسب إذا كنتِ عرضةً لجلطات الدم.

أبلغت بعض النساء اللواتي تناولن هذا الدواء عن آثار جانبية، مثل:

- تورم الثدي

- الغثيان

- صداع الراس

- اضطرابات المزاج

 

ممارسة الرياضة

التمرين المفرط قد يؤخر بداية الدورة الشهرية. فتلاحظ النساء اللواتي يعانين من دورات منتظمة، واللواتي يمارسن نشاط بدني شديد أو مجهود في الأيام السابقة للدورة أنها لا تبدأ في الوقت المحدد. قد يكون هذا نتيجة لتوافر الطاقة المنخفضة، فعندما يستخدم جسمك قدراً كبيراً من طاقته لممارسة الرياضة والتعافي على حدٍ سواء، فقد لا يمتلك احتياطيات الطاقة اللازمة للدورة الشهرية. لكن طبعاً هذه الطريقة ليست مضمونة كما الطريقتين اللتين ذكرناهما اعلاه.

نصيحة: قبل تطبيق ايّ من هذه الطرق لتأخير الدورة الشهرية، لا بدّ من استشارة الطبيب.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

المزيد عن حبوب منع الحمل في هذه الروابط:

كلّ ما يجب ان تعرفيه عن حبوب منع الحمل المركّبة

متى تصبحين حاملاً بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

في هذه الحالات امتنعي عن تناول حبوب منع الحمل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟