كيف يمكن أن تتخلّصوا منزلياً من جير الاسنان؟

كيف يمكن أن تتخلّصوا منزلياً من جير الاسنان؟

ريتا عبدو
التخلص من جير الاسنان

التنظيف اليومي هو مفتاح العناية بالأسنان وضمان سلامتها. لكن عند أغلب الناس، يظهر بلاك على الأسنان على شكل طبقة لزجة فوق الأسنان من الداخل، على حدود خط اللّثة. وعدم تنظيف الأسنان بشكل صحيح يوميّاً صباحاً ومساء، يؤدي إلى تحوّل هذه الطبقة إلى ما يُعرف بالجير، ويصبح على شكل طبقة صلبة ملوّنة بالأصفر والأسود. بروز الجير يتطلّب تدخّل الطبيب لإزالتها بطرق طبيّة وتنظيف الأسنان من أثرها. لكن، هل من طرق لتنظيف الأسنان من الجير في المنزل؟ لتفاصيل أكثر عن هذا الموضوع أكملوا قراءة هذا المقال من موقع صحتي.

 

طرق منزليّة للتخلّص من الجير

1- استخدام الخلّ الأبيض والماء والملح: يساعد هذا المحلول عبر التغلغل على تفكيك جير الأسنان، كما يقضي على القضاء على البكتيريا، المتراكمة إلى جانب الجير، وحماية الاسنان وكذلك اللّثة من عدوى بكتيريّة. وفي هذا السياق، يُفضّل الغرغرة بالخلّ والملح والماء مرّة واحدة في اليوم. يتم تحضير هذا المحلول عبر مزج ملعقتين كبيرتين من الخلّ الأبيض، مع ماء دافئ ويضاف إليهما الملح.

2- ببيكربونات الصوديوم والملح: شطب الأسنان بهذا المحلول يساعد على تخفيف الجير ومنع تراكمها. ويتم تحضيره عبر مزج ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصوديوم، مع قليل من الملح وشطف الأسنان  بالمحلول.

3- وضع بيكربونات الصوديوم على فراشة الأسنان خلال التنظيف: فهذه المادة تحارب تكوّن البلاك وتمنع تحوّله إلى جير ذي طبقة صلبة.

4- مضمضة زيت جوز الهند: هذه الطريقة تساعد على التقليل من بكتيريا الفم المتراكمة بين الأسنان واللّثة والتي تزيد من تكوّن جير الأسنان.

5- استخدام قشور البرتقال: يمكن الفرك بلطف الأسنان واللثة، من الجهة الداخليّة عبر استخدم قشور البرتقال.

6- مضغ بذور السمسم: هذا الأمر يساعد على التخلّص من تراكم البلاك المكوّن لجير الأسنان. لكن تجدر الإشارة على عدم بلع هذه البذور نهائيّاً. 

7- استخدم فرشاة أسنان كهربائية: ممكن أن تكون فعّالة أكثر في تقليل تراكم البلاك المسبّب للجير على الأسنان.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

الاطعمة المعدلة وراثياً... هل تتغلب فوائدها على اضرارها؟

كيف يمكن أن تتخلّصوا من البلغم المتراكم على الصدر؟

لماذا يزداد ألم المفاصل خلال الشتاء؟


‪ما رأيك ؟