كيف تعتنين بأسنان طفلك اللبنية؟

كيف تعتنين بأسنان طفلك اللبنية؟

الآن وبعد انتهاء مرحلة التسنين، حان الوقت لكي تبدئي بتكريس بعض الوقت لأسنان طفلك اللبنية والاهتمام بها. فعلى الرغم من أن الأسنان اللبنية لن تبقى لفترة طويلة في فم طفلك، إلا أن الاعتناء بها ضروريّ للثّة صحية وبنية أسنان مستقبلية قويّة وخالية من التسوس.  تأكدي من حصول أسنان طفلك الجديدة على أفضل رعاية من خلال اتباع هذه النصائح في السطور القادمة.

 

كيفية الاهتمام بالأسنان اللبنية

 

العناية بالأسنان اللبنية حتى قبل التسنين

 

ابدئي بتنظيف فم طفلك حتى قبل أن تظهر أسنانه. امسحي اللثة بقطعة قماش نظيفة مبللة بالماء الدافئ أو قطعة من الشاش ملفوفة حول إصبعك. يمكنك أيضًا شراء أدوات مطاطية تتناسب مع إصبع السبابة لاستخدامها في فرك الفم والتخلّص من الطعام الزائد.

 

تجنّب زجاجة الحليب قبل النوم

 

العلامات الأولى للتجاويف في أسنان الطفل هي التغيّر الكبير في لونها من هنا تجنّبي تعويد طفلك على النوم أثناء شرب زجاجة من الحليب (أو العصير) ذلك لأنها تسبب تسوس الأسنان اللبنية. كما أنه من المهم ألا تتركي طفلك مع زجاجة الحليب لفترات طويلة، خاصة إذا لاحظت أنه لم يعد يرغب بتناولها وأنه يلهو بها فقط.

 

استخدام فرشاة الأسنان في عمر السنتين

 

بمجرد أن يصبح عمر طفلك سنتين، تكون أسنانه اللبنية قد اكتملت لذا من المهم أن تقومي بفرك أسنانه الصغيرة بواسطة فرشاة الأسنان المناسبة لعمره. ضعي على الفرشاة مسحة صغيرة من معجون الأسنان بالفلورايد (بحجم حبة الأرز) و إفركيها جيّداً مرّتين في اليوم.

 

عدم إهمال زيارة طبيب الأسنان

 

توصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن يحصل الطفل على أول فحص لاسنانه عند طبيب الأسنان في سنّه الأول أو عند ظهور أول سن. فالطبيب سيفحص صحة اسنان طفك اللبنية وسيرشدك خول الطريقة الصحيحة للعناية بها وتجنّب تسوّسها وحتى تجنّب التهاب اللثة.

 

لقراءة المزيد عن صحة الأسنان إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تحمون أسنانكم من التآكل؟ إليكم هذه النصائح!

كل ما يجب أن تعرفوه عن تقويم الأسنان المتحرك

هذه هي الطريقة المثالية للتخلّص من بلاك الأسنان

‪ما رأيك ؟