كيف تجنّبين طفلك تسوّس أسنانه اللبنية؟

كيف تجنّبين طفلك تسوّس أسنانه اللبنية؟

يعتبر تسوّس الاسنان اللبنية عند الاطفال من المشاكل الأكثر شيوعاً وهو عبارة عن تراكم للبكتيريا الجرثومية في فم الطفل. فهذه البكتيريا تتغذى من السكر الذي يوفره الحليب وأنواع الأطعمة الأخرى التي يتناولها خلال اليوم، ثم تنتج أحماضاً على سطح الأسنان اللبنية ما يؤدي غلى تحلّل الأخيرة وتسوّسها.

 

اسباب تسوّس الاسنان اللبنية عند الاطفال

 

- يحدث تسوس الأسنان عندما يكون فم الطفل مصابًا ببكتيريا منتجة للحمض ويمكن للوالدين تمرير البكتيريا إلى الأطفال عبر اللعاب. على سبيل المثال، تنتشر البكتيريا من خلال مشاركة اللعاب على الملاعق أثناء اختبار الأطعمة قبل إطعامها للأطفال.

- يتطوّر تسوس الأسنان اللبنية أيضًا عندما تتعرض أسنان ولثة الطفل لأي سائل أو طعام غير الماء لفترات طويلة أو بشكل متكرّر طوال اليوم. فتتحوّل السكريات الطبيعية أو المضافة في السائل أو الغذاء إلى حمض بواسطة البكتيريا في الفم، ما يؤدي إلى إذابة الطبقة الخارجية للأسنان وتسوّس السنّ.

- كما أن السبب الأكثر شيوعاً لتسوّس الأسنان اللبنية عند الأطفال، هو النوم أثناء شرب زجاجة الحليب (حتى عند مزجه مع الماء)، المشروبات الغازية (الصودا)، أو حتى جميع أنواع العصائر.

 

نصائح للوقاية من تسوّس الاسنان اللبنية عند الاطفال

 

- اعتني بصحتك الفموية حتى قبل ولادة طفلك وذلك من خلال زيارة طبيب الأسنان بشكلٍ منتظم وتنظيف الجير المتراكم على اسنان منعاً لتراكم البكتيريا ونقلها إلى طفلك.

- إذا كان  يتراوح عمر طفلك من شهر إلى 12 شهراً: حافظي على نظافة فم طفلك عن طريق مسح اللثة بلطف باستخدام قطعة قماش نظيفة. بمجرد رؤية الأسنان الأولى، استخدمي الفرشاة الناعمة ونقطة صغيرة من معجون الأسنان بالفلورايد لتنظيف أسنان طفلك.

-  من سنة إلى ثلاث سنوات: نظّفي أسنان طفلك مرتين يوميًا لمدة دقيقتين. استخدمي نقطة من معجون أسنان فلوريد لفركها بلطف خصوصاً بعد الإفطار وقبل النوم.

- لا تضعي طفلك في السرير مع زجاجة الحليب أو أيّ نوعٍ آخر من السوائل أو الأطعمة. وهذا لا يعرض أسنان طفلك للسكريات التي تتحوّل إلى بكتيريا فحسب، بل يمكن أيضًا أن تعرض طفلك لخطر الإصابة بالتهابات الأذن والاختناق.

 

لقراءة المزيد عن صحة اسنان الأطفال اضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تحمين اسنان طفلك من التسوّس؟

5 نصائح هامة جداً لحماية أسنان الرضيع... اطّلعوا عليها

كيف تعتنين بأسنان طفلك اللبنية؟

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟