كيف يمكن تجنّب نوبات حصوات الكلى؟ 5 نصائح فعّالة

كيف يمكن تجنّب نوبات حصوات الكلى؟ 5 نصائح فعّالة

نوبات حصوات الكلى

حصوات الكلى هي عبارة عن ترسبات صلبة تتكوّن من المعادن والأملاح داخل الكلى، وتلعب العديد من العوامل دوراً في تشكّلها مثل النظام الغذائي المتّبع وزيادة الوزن وبعض الحالات الطبية والأدوية التي يتمّ تناولها.

كيف يمكن تجنّب نوبات حصوات الكلى المؤلمة؟ نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النصائح المفيدة في هذا الإطار.

 

- الإكثار من شرب السوائل:

يجب الإكثار من شرب السوائل وخصوصاً الماء لتجنّب الجفاف، لأنّ حصوات الكلى تتكوّن عندما يكون البرول مركّزاً أي عندما تتركّز بعض المعادن في البول وتشكّل بلورات صلبة. ولكن مع شرب كميات كافية من السوائل يمكن تقليل تركيز هذه المعادن، ولذلك يُنصح بشرب ما لا يقلّ عن 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً.

 

- تناول أطعمة غنيّة بالكالسيوم:

يُفضّل التأكد من اتباع نظام غذائي مليء بالأطعمة الغنية بالكالسيوم، خصوصاً وأنّ هذا العنصر يرتبط بالأوكسالات داخل الأمعاء ويوفّر كمية أقلّ منها لامتصاصها في مجرى الدم وهذا ما يقلّل بالتالي من الكمية التي تمرّ عبر الكلى وتجنّب الجسم نوبات الحصوات.

 

- تقليل البروتينات:

يُنصح بالحدّ من تناول الأطعمة الغنيّة بالبروتين وخصوصاً البروتين الحيواني، حيث تزيد الكميات الكبيرة منه من احتمال الإصابة بحصوات الكلى وحصول النوبات المؤلمة. ويُعتبر النظام الغذائي الغني بالبروتين حمضيّاً ويقلّل من عدد مثبطات الحصوات الطبيعية في البول، ممّا يزيد من النوبات.

 

- التخفيف من القهوة والشاي:

تناول الشاي والقهوة باعتدال لا يسبّب أيّ مشكلة ولكن يجب أن يترافق مع شرب كميات كافية من الماء في المقابل، وإلا زاد خطر الإصابة بالجفاف وتكوّن الحصوات في الكلى. لذلك من المهمّ ومن الصحّي الحرص على التقليل من كمية الشاي والقهوة المتناولة خلال اليوم والالتزام بالجرعة الصحية التي يحدّدها الطبيب، لتجنّب قدر الإمكان نوبات حصوات الكلى.

 

- الحفاظ على وزن صحي:

لتجنّب نوبات حصوات الكلى، لا بدّ من الحفاظ على وزنٍ صحي بعيداً من السمنة والوزن الزائد، إذ يرتبط ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وكبر قياس الخصر بزيادة احتمال الإصابة بحصوات الكلى.  

 

بالإضافة إلى النصائح المذكورة، يُنصح بالمتابعة الحثيثة والدوريّة مع الطبيب لتجنّب نوبات حصوات الكلى، خصوصاً وأنّ بعض المكمّلات والأدوية قد تتسبب بحدوثها وهذه المشكلة يتمّ حلّها مع الطبيب من خلال التزام إرشاداته وعدم الإفراط في استخدام الأدوية والمكمّلات. 

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

 

مزيد من المعلومات حول حصى الكلى في هذه المواضيع: 

 

‪ما رأيك ؟