كيف تحمون أنفسكم من تكوّن الحصى في الكلى؟

كيف تحمون أنفسكم من تكوّن الحصى في الكلى؟

من المشاكل الصحية الخطرة على الجسم والتي يمكن ان تؤدي الى اضرار جسيمة، هي تشكّل الحصى في الكلى، وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي، إخترنا أن نعرض لكم مجموعة من ابرز نصائح لتجنب حدوث حصوات الكلى. 

 

ما هي الطرق المتبعة لتفادي تكوّن حصوات الكلى؟

 

- من ابرز الطرق التي تساعد على منع تكوّن الحصوات في الكلى هو الاعتماد على شرب كميات وافية وكافية من الماء يومياً، ما يمنع تجمع رواسب الطعام وانتقالها الى الكلى، ويحسن بالتالي وظيفة الكلى في الجسم، فيحميها من التعرض للحصوات والرمل على حد سواء. اشربوا ما يعادل الليترين من الماء يومياً لتوفير الحماية الضرورية. 

 

- ايضاً من بين الطرق المتبعة لحماية الكلى من حدوث الحصوات فيها، هي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتجنب الجلوس مطوّلاً من دون الحركة. لذا يفضل أن تقوموا بالتمارين الرياضية يومياً او على الاقل رياضة المشي والتحرك خلال النهار لمنع حصول اي كسل في وظيفة الكلى. 

 

- بالاضافة الى ان الحرص على غسل الخضار والفواكه بشكل صحيح أمر ضروري أيضاً لمنع تكوّن الحصى في الجسم، وهذا الامر يساعد على منع انتقال الاتربة والغبار وغيرها من العوامل المتواجدة على الخضار والفواكه إلى جسمكم، ما يمنع تجمع رواسبها في الكلى والاضرار بوظيفتها، وبالتالي بصحتكم بشكل عام. 

 

- اعتماد نظام غذائي متوازن وصحي يضمن عدم اكتساب الوزن الزائد هي من الاساليب المساعدة على حماية الجسم من تكوّن الحصوات في الكلى، وهذا الامر يتم من خلال الحد من استهلاك بعض المأكولات المضرة بالجسم، على غرار الاطعمة الغنية بالسكر والملح والدهون، وتجنب اللحوم الحمراء بكثرة. 

 

مزيد من المعلومات حول الكلى في هذه المواضيع: 

 

الليزر فعال جداً لتفتيت الحصى... إليكم الطريقة!

لماذا يصاب الاطفال بامراض الكلى؟

هذه الاسباب هي وراء ارتفاع املاح الكلى... اكتشفوها!

‪ما رأيك ؟