لسعات قنديل البحر خطيرة... اكتشفوا أعراضها وطرق علاجها!

لسعات قنديل البحر خطيرة... اكتشفوا أعراضها وطرق علاجها!

لسعات قنديل البحر

في فصل الصيف، تكثر قناديل البحر ويمكن أن تظهر في أي وقت فتثير هلع السبّاحين بسبب لسعاتها المؤلمة وذات المضاعفات الخطيرة! فتابعونا في هذا الموضوع لتعرفوا اكثر عن هذه اللسعات وكلّ التفاصيل حولها.

 

هل لسعات قناديل البحر خطيرة؟

يقوم قنديل البحر بلسع الجسم بآلاف الشوكات اللاسعة الصغيرة، ما يسبّب ألماً فورياً يشعر به السبّاح مباشرة. وأبرز الأعراض المرافقة لهذه اللسعة:

- ألم في المنطقة التي تعرّضت للسع

- ظهور بثور أو خطوط جلدية

- حكّة جلدية

- تورّم في مكان اللسعة

ومن الأفكار الشائعة أنّ لسعات قنديل البحر يمكن أن تتحسّن لوحدها خلال أيام، وذلك صحيح في العديد من الحالات، لكن يجب التنبّه أيضاً الى أهمية الرعاية الطبيّة الطارئة بسبب تفاعلات الحساسية التي يمكن أن تسبّبها اللسعة.

ففي حال عدم الحصول على الرعاية الصحيّة اللازمة، يكن أن يكون هناك أعراض خطيرة جداً للسعة مثل: ألم المعدة، الغثيان، التقيؤ، التشنّجات العضلية، وصولاً الى الدوار الشديد والاغماء. وتختلف المضاعفات بحسب نوع قنديل البحر وحجمه، بالاضافة الى حالة الشخص الصحيّة.

وغالباً ما يكون هناك اجراءات طبيّة متّبعة عند حصول اللسعة مثل غسل المكان المصاب بمحلول طبيّ، ثمّ دهنه بكريم خاص مضادّ للالتهاب مع توفير الدواء المسكّن ومتابعة كلّ الأعراض الأخرى المواكبة للسعة.

 

الوقاية من لسعة القنديل

لكي تحموا أنفسكم هذا الصيف من لسعات قنديل البحر، تأكدوا أنّ المنطقة التي تسبحون فيها خالية من القناديل، أو في حال الحاجة القصوى عند الغوص يجب ارتداء الملابس الواقية.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

تابعوا المزيد من المواضيع حول فصل الصيف عبر موقع صحتي:

الاجهاد الحراريّ خطر يحدق بكم!

مشاكل صحيّة مرتبطة بالطقس الحارّ

لماذا تكثر التسلخات الجلدية في الصيف؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟