هل يضر لقاح الإنفلونزا بالحامل؟

هل يضر لقاح الإنفلونزا بالحامل؟

عادة ما تخاف النساء الحوامل من أخذ أي لقاح خلال الحمل ولكن ما مدى صحة هذا الامر من ناحية لقاح الإنفلونزا؟ اليك بعض المعلومات حول الموضوع من خلال هذا المقال من موقع صحتي.

 

سلبيات الإنفلونزا خلال الحمل

 

إن حالات الإنفلونزا تنتشر بشكل سريع وتكون بازدياد كبير وقد يتكاثر القلق من إصابة السيدات الحوامل بها وذلك لأن الحمل يؤثر على إحداث تغيرات في الجهاز المناعي والقلب والرئتين عند الكثير من النساء. عادة تعالج السيدات الحوامل الإنفلونزا من خلال الادوية الموضعية كنقط الأنف والمضمضة والراحة في السرير وتناول المشروبات الطبيعية...ولكن بحال أصيبت السيدة الحامل بالإنفلونزا قد تواجه خطراً كبيراً يؤثر على الجنين بشكل خاص بحال أدت الإنفلونزا التي أصابت المرأة الى التهاب رئوي مما يقود الى تناقص في كفاءة عمل الرئة وبالتالي يحصل الجنين على أكسجين أقل نتيجة لذلك. هذا وتكون السيدات الحوامل أكثر عرضة لدخول المستشفى إن أصبن بالإنفلونزا خلال الحمل مع مخاطر الولادة المبكرة وفي بعض الأحيان قد يضعن الطفل ميتاً.

 

لقاح الانفلونزا خلال الحمل

 

تختلف النساء في الرأي هنا حول اهمية اخذ لقاح الإنفلونزا خلال الحمل والبعض منهن يخفن من النتيجة أو من صحة الأمر ولكن وفق ما نشرته دورية Pediatrics تقل نسبة خطورة الإصابة بالإنفلونزا عند النساء اللواتي أخذن اللقاح. سلط هذا الموضوع الضوء على أن أهمية تطعيم الأمهات ضد الإنفلونزا يساهم في وقاية الاطفال من الإصابة بها بنسبة أقل خلال الأشهر الستة الأولى من الولادة. الى جانب ذلك، وفق دراسة اجريت في جامعة يوتاه، تقول المسؤولة عن الدراسة بأن حصول النساء الحوامل على اللقاح له فوائد على صحتهن وصحة اطفالهن. هذا وأكد الباحثون بأن اللقاح ضد الإنفلونزا أثناء الحمل يخفض مخاطر الإنفلونزا المؤكدة بـ٧٠٪ ويتراجع على اثره دخول الأطفال الرضع الى المستشفى بنسبة ٨٠٪.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

هل من الآمن حصول الحامل على لقاح الانفلونزا؟

ما هو تأثير الكورتيزون على المرأة الحامل؟

هكذا يجب ان تعالج الحامل الانفلونزا

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟