ما الذي يسبّب الكدمات الزرقاء في الجسم؟

ما الذي يسبّب الكدمات الزرقاء في الجسم؟

الكدمات الزرقاء في الجسم

من النادر جدا الإصابة بكدمات تلقائية بدون أي سبب. قد لا يتذكر الأشخاص المعرضون للكدمات أي ضربة طفيفة ويفترضون أنها ظهرت من لا شيء، فيما تحدث معظم الكدمات نتيجة الإصابات. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

يشرح الأطباء أن الكدمات الزرقاء ناتجة عن تمزق الأوعية الدموية الدقيقة تحت الجلد. يؤدي هذا إلى تجمّع الدم من الأوردة والشعيرات الدموية التالفة بالقرب من سطح الجلد. تبدأ الكدمة عادة كبقعة سوداء وزرقاء وتتحول تدريجيًا إلى اللون الأخضر أو الأصفر أثناء الشفاء.

عادة ما تكون الكدمة مؤلمة، وأحيانًا تكون مؤلمة في الأيام القليلة الأولى، لكن الألم

قد تكون الكدمات على جسم الانسان مؤلمة في البداية ولكنها سرعان ما تبدأ في الحكة أثناء الشفاء، لتستغرق ما بين أسبوع إلى أسبوعين حتى تلتئم الكدمات تماما، وعادة ما يزول الألم مع تلاشي اللون. وبما أن الجلد لا يمكن أن ينكسر بالكدمة، فلا يوجد خطر حقيقي من الإصابة بمشاكل طبية أخرى جراء الكدمات.

 

أهم أسباب الكدمات الزرقاء في الجسم

- عادة ما يصاب الناس بكدمات عندما يصطدمون او يصطدم بهم شيء ما.

- يمكن أن تحدث الكدمات عند بعض الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بقوة، مثل الرياضيين ورافعي الأثقال. تنتج هذه الكدمات عن تمزقات مجهرية في الأوعية الدموية تحت الجلد.

- قد تشير الكدمات غير المبررة التي تحدث بسهولة أو بدون سبب واضح إلى اضطراب نزفي، خاصة إذا كانت الكدمات مصحوبة بنزيف أنفي متكرر أو نزيف في الصمغ.

- في كثير من الأحيان، ما يُعتقد أنها كدمات غير مبررة على الساق أو الفخذ، على سبيل المثال، تنتج في الواقع عن ارتطامات في قاعدة السرير أو الطاولة.

- تحدث الكدمات بشكل متكرر عند كبار السن لأن بشرتهم تصبح أرق مع تقدم العمر. أي أن الأنسجة التي تدعم الأوعية الدموية الكامنة باتت أكثر هشاشة.

- تكون الكدمات أيضًا أكثر شيوعًا عند أولئك الذين يتناولون أدوية لتسييل الدم.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية الأخرى:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟