ما هو تأثير الكورتيزون على المرأة الحامل؟

ما هو تأثير الكورتيزون على المرأة الحامل؟

الكورتيزون هورمون طبيعي يفرزه جسم الانسان، ومع تطور الطب باتت هذه المادة تستخدم في العقاقير والأدوية خصوصاً تلك المضادة للإلتهاب، والمعالجة لآلام المفاصل والمخصصة للحساسية. فما هي هذه المادة؟ وما هي أضرارها على المرأة الحامل والجنين؟.

 

ضرر على الحامل والجنين

 

يتحدث الكثيرون عن اضرار جمة يتسبب بها الكورتيزون لناحية زيادة الوزن، وضغط الدم، والسكر في الدم، والحالة المزاجية للمريض، والعظام وجهاز الجسم المناعي. الا ان هذه الأضرار ستنعكس سلباً جداً على المرأة الحامل لا سيما على صحة الجنين ولذلك فان العديد من الاطباء ينصح بعدم استخدام هذا النوع من الادوية أثناء الحمل.

 

المضادات الحيوية... خطر بحد ذاته أو يقي من الخطر عند الحامل؟

 

فالكورتيزون كما أي نوع آخر من الادوية الممنوعة أثناء فترة الحمل الا بوصفة من الطبيب وبكميات محدودة، في حين ان هذه المادة ممنوعة بشكل اساسي في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. فمادة الكورتيزون قد تسبّب ضرراً كبيراً للجنين خلال هذه الفترة، كما قد تؤدي الى تأخر نمو الجنين، بالإضافة الى مشاكل خلقية حسب ما اشارت الدراسات اذا كانت تؤخذ لمدة طويلة ومتكررة، كما وأنّها قد تؤدي الى تقليص نشاط الغدة التي تفرز هذه المادة طبيعياً في جسمه بعد الولادة. اما المرأة المرضّعة فيجب أن تحتاط من هذه المادة، لأن الكورتيزون قد يمرّ عبر حليبها إلى الطفل ويسبّب له خمولاً في الغدة التي تفرز مادة الكورتيزون في الجسم. 

 

هل من الآمن حصول الحامل على لقاح الانفلونزا؟

 

وعلى كل الاحوال، ننصحك بألا تتناولي الكورتيزون ابداً حتّى ولو كان ضمن علاج مستدام الا بعد العودة الى طبيبك الذي وحده يحدد ما تحتاجينه من ادوية وطرق تناولها.

‪ما رأيك ؟