لتجنب تأثيرها على نموّ الجنين...معلومات هامة عند تناول المضادات الحيوية!

لتجنب تأثيرها على نموّ الجنين... معلومات هامة عند تناول الحامل المضادات الحيوية!

المضادات الحيوية خلال الحمل

خلال الحمل، تشارك المرأة الحامل الكثير مع طفلها المتنامي، بدءاً من الأكسجين والغذاء عبر المشيمة وصولاً الى الأدوية التي تتناولها. قد تكون معظم الأدوية آمنة بالنسبة لكِ خلال الحمل، ولكن هناك احتمال أن يضرّ بعضها بطفلك المتنامي. ماذا عن المضادات الحيوية خلال الحمل؟ وهل من الآمن تناولها؟

 

المضادات الحيوية خلال الحمل

عادةً ما يصف الطبيب المضادات الحيوية أثناء الحمل، ولكنه يقوم باختيار الدواء المحدد بعناية ذلك لأن بعض الانواع يمكن ان تضرّ بصحة الحامل وجنينها. فالطبيب يركّز على نوع المضاد الحيوي، مدة تناوله، والكمية المناسبة، بالإضافة الى التأثيرات المحتملة التي قد تؤثر عليكِ وعلى جنينكِ.

فخلال الحمل، يمكن ان يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية التي تعتبر آمنة مثل تلك التي تحتوي على مركبات مثل البنسلين والسيفالوسبورينات.

ولكن، قد يمتنع الطبيب عن وصف بعض المضادات الحيوية الأخرى التي تشكل مخاطر أثناء الحمل. على سبيل المثال، يمكن للمضادات الحيوية التي تحتوي على اللتتراسيكلين أن يغير لون أسنان الطفل النامي، ولا ينصح بتناوله بعد الأسبوع الخامس عشر من الحمل.

إذا كان المضاد الحيوي هو أفضل طريقة لعلاج حالتكِ فسيقوم الطبيب بوصف المضاد الحيوي الأكثر أماناً بالجرعة الأكثر أماناً. إذا كانت لديك أسئلة أو مخاوف بشأن استخدام مضاد حيوي أثناء الحمل، من الضروري ان تتحدثي مع طبيبكِ لموازنة الفوائد والأضرار.

 

بعض النصائح عند تناول المضادات الحيوية أثناء الحمل

- من المهم ان تستشيري طبيبكِ قبل تناول المضادات الحيوية خلال الحمل. ففي حال تناولتِ النوع الخطير، فمن الممكن ان يؤثر ذلك سلباً على حملكِ ويهدد ايضاً صحة جنينكِ.

- لا يجب ابداً ان تتناولي المضادات الحيوية لعلاج الإنفلونزا ونزلات البرد، ذلك لأنها ليست فعالة ضد الأمراض الفيروسية.

- من المهم ان تلتزمي بتوصيات الطبيب عند تناول المضادات الحيوية ما يجنبكِ مقاومة المضادات الحيوية.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين. 


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟