ما هي أبرز الأمراض التي يمكن أن يكشفها فحص الدمّ؟

ما هي أبرز الأمراض التي يمكن أن يكشفها فحص الدمّ؟

يعدّ فحص الدم المنتظم أحد أهم الطرق لتتبع صحتكم الجسدية العامة. يمكن أن يسمح لكم إجراء الاختبار على فترات منتظمة برؤية الطريقة التي يتغير بها جسمكم بمرور الوقت وتمكينكم من اتخاذ قرارات مفيدة بشأن صحتكم العامة. ولكن، ما هي الامراض التي يمكن ان يكشفها تحليل الدم؟ 

امراض يكشفها تحليل الدم

1

مشاكل في وظائف الكبد

إذا احتاج طبيبكم إلى إلقاء نظرة فاحصة على الكبد، فقد يصف لكم بعض تحاليل الدم التي تكشف وظائف الكبد، والتي تقيس الإنزيمات والبروتينات والمواد التي ينتجها الكبد أو يفرزها. إذا أظهرت النتائج تلف الكبد، فقد يعني ذلك أنكم تعانون من أحد الأمراض أو الالتهابات العديدة التي تصيب الكبد. يمكن أن تكون هذه الاختبارات ضرورية للتشخيص والعلاج المبكر.

2

 

الأنيميا

سيطلعكم تحليل الدم ايضاً على مستويات الحديد، أي عمّا إذا كانت كميتها قليلة جداً أو عالية جداً، وهو أمر ضروري لوظيفة خلايا الدم الحمراء الطبيعية. إذا كانت مستوياتكم منخفضة، فقد تكونون مصابين بفقر الدم (قد تشمل الأعراض التعب ونقص الطاقة) مما قد يشير إلى مرض كامن. قد يؤدي الإفراط في تناول الحديد (الحديد الزائد أو داء ترسب الأصبغة الدموية) إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض خطيرة، مثل أمراض الكبد أو قصور القلب أو التهاب المفاصل أو مرض السكري.

3

امراض الغدة الدرقية

يبحث اختبار الدم الذي يكشف عن مستوى هرمون الغدة الدرقية TSH بالكشف عن اضطرابات الغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية (نقص هرمون الغدة الدرقية)، وفرط نشاط الغدة الدرقية (زيادة هرمون الغدة الدرقية)، وبعض أنواع السرطان، وأمراض المناعة الذاتية. يقوم هذا الهرمون بإخبار الغدة الدرقية بإنتاج هرمونات ضرورية للعديد من وظائف الجسم، بما في ذلك التنفس ومعدل ضربات القلب ووزن الجسم ودرجة الحرارة ومستويات الطاقة، لذلك من المهم التحقق من أنها تعمل بشكل صحيح.

4

الأمراض المنقولة جنسياً

يمكن تشخيص العديد من الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي باستخدام عينة الدم. غالباً ما يتمّ الجمع بين هذه الاختبارات وعينات البول أو مسحات من الأنسجة المصابة للحصول على تشخيص أكثر دقة. يمكن تشخيص الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي التالية من خلال اختبارات الدم: الكلاميديا، السيلان، الهربس، فيروس نقص المناعة البشري ومرض الزهري. لا تكون اختبارات الدم دقيقة دائماً بعد الإصابة بالعدوى. بالنسبة لعدوى فيروس نقص المناعة البشرية، على سبيل المثال، قد تحتاجون إلى الانتظار لمدة شهر على الأقل قبل أن يتمكن فحص الدم من اكتشاف الفيروس.

 

لقراءة المزيد عن الحالات الصحية اضغطوا على الروابط التالية:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟