ما هي أسباب ازرقاق الأطراف المتعددة؟

ما هي أسباب ازرقاق الأطراف المتعددة؟

من المعلوم أن الكثير من الحالات المرضية تصيب الشخص من دون أن يدرك مدى أهميتها أو المخاطر التي تشكلها على جسده، ومنها ازرقاق الأطراف التي قد لا يعيرها البعض أهمية ويحسب أنها غيمة صيف وتمر. إلا أن هذا الموضوع مهم وخطير ويجب تداركه، لذلك سنقدم لك اليوم من صحتي نظرة شاملة حول ازرقاق الأطراف للتنبه منه.

 

لماذا نشعر ببرودة في القدمين؟

 

- بحال تواجد مشكلة صحية في القلب أو في الرئتين يظهر اللون الأزرق بشكل كبير على الأظافر، الى جانب ذلك يظهر اللون الأزرق أيضاً بسبب قلة كمية الأأوكسيجين المتواجدة في الدم فيزيد حينها ثاني أوكسيد الكربون ويسبب هذا الموضوع.

 

- من الأمراض المتعددة التي تسبب ازرقاق الأطراف نجد الإنسداد الرئوي، والمرض الربو الشديد والداء الرئوي، الى جانب الإلتهاب الرئوي، مع فشل عضلة القلب، والعيوب الخلقية التي ترافق القلب منذ الولادة. 

 

اليكم ابرز النصائح للحفاظ على الرئتين

 

الربو وانتفاخ الرئتين

 

إن المريض الذي يعاني من الربو يعلم علماً يقيناً أن هذه النوبات ممكن أن تكون خطيرة وقاسية بشكل كبير لتساهم في تحول الأظافر والأطراف الى اللون الأزرق. نتيجة جلطة ما في الرئة قد يتفرع الإنسداد الرئوي ويتم التسمم بغاز أول أوكسيد الكربون مما يقود الى الاختناق وبالتالي تحول الأاطراف الى اللون الأزرق.

 

أمراض الأوعية الدموية

 

هذا المرض يفتك بالجسم حين تكون الأوعية الدموية ضيقة لا تساهم بتدفق الأكسيجين الى أنحاء الجسم بشكل خاص الى اليدين والرجلين مما يتسبب بازرقاق الأطراف ومن عوارضه برودة اليدين والرجلين والوجه من دون أي آلام جانبية مع زيادة في التعرق فقط. لكل ظهور للإزرقاق علاج معين فإن بعض الأدوية قد تسبب بهذا الأمر ويجب مثلاً يقافها فوراً، وهناك الإزرقاق بسبب ضيق الأنسجة الذي يعالج بارتداء القفازات في الشتاء والبقاء في الأماكن الدافئة.

 

التهاب الأوعية الدموية عند الأطفال

‪ما رأيك ؟